الخميس، 14 فبراير 2019

المحارب 11 - صناعة المستقبل وتكامل الشخصية

المحارب
 11 
صناعة المستقبل وتكامل الشخصية

إن وعي الحقيقة وإدراكها يفتح الطريق أمام الناس لاحترام هذه الحقيقة التي يدركونها.
واحترام الحقيقة عامل أساسي في تكامل الشخصية
عدم احترام الحقيقة هي أم السيئات ومنبع كافة الأخطاء ومصدر التخلف الذي نعيشه
الأسس الفلسفية لتكامل الشخصية:
في الحقيقة نحن لا نري أجنحة الإنسان وأرجله الذهنية .
ولايمكن للطفل المنزوع الأجنحة والأرجل أن يتطور، ولا يمكن أن يتحقق كمال الإنسان.
الشرط الأساسي لتكامل الشخصية هو احترام الحقيقة 
 إذ يجب أن يمتلك الإنسان احتراما غير مشروط للحقيقة التي يدركها.
الشرط الثاني لتكامل الشخصية هو اكتساب المرء شعورا بالمسؤولية تجاه هذه الحقيقة المدركة.
يجب ألا نتناول تكامل الشخصية من زاوية الآن وهنا فقط فلتكامل الشخصية أبعاد تتعلق بالماضي والمستقبل أيضاً.
ففيما يتعلق بالماضي يمكننا الولوج إلي داخل الشخصية المتكاملة من زاوية الأعمال التي تمت في الماضي
 أطلق علي هذا الموضوع عبارة إنجاز ما لم يتم إنجازه
 فعندما يتم إنجاز الأعمال العالقة مع الآخر تكون العلاقة معه قد استعادت نزاهتها.
الإنسان الذي لايكون ذاته لا يمكنه امتلاك قوة تأثير بالآخرين ولهذا السبب لا يمكن أن يمتلك الإنسان 
قوة تأثير إلا بقدر ما يمتلك من تكامل الشخصية

المستويات الثلاث لتكامل شخصية المحارب
المستوي الأول:
التطابق بين الجوهر والقول والفعل.
أي أن يقول الشخص ما يفكر به وأن يفعل ما يقوله
الإنسان في هذا المستوي يولي اهتمامه لثلاثة أشياء:
أولا:الحرص علي إدراك عالمه الداخلي، وأفضل مثال علي ذلك نراه في وعي المحارب
المستمر لنيته، فالمحارب يعي دائما كل عواطفه وأحاسيسه وانفعالاته 
( الغضب- السعادة- الخوف- والتطلعات) والأهم من ذلك كله النية أي لماذا يريد قول هذا الأمر ولماذا يريد القيام به.

ثانيا: الحرص علي ألا يكون الكلام الذي يخرج من فمه متناقضاً مع الأفكار والأحاسيس الموجودة في عالمه الداخلي  
وأن يحرص علي أن لا يلغي كلمه تلك الأفكار والاحاسيس أو مخادع لها أو غير مترا بط معها .

ثالثا: الذي يحرص عليه المحارب فهو الحرص علي عدم التناقض بين كلامه وعمله وان
لايكون عمله متناقضا مع عالمه الداخلي
المستوي الثاني:
 الانسجام مع المبادئ والقيم:
المستوي الثاني لتكامل الشخصية هو أن تكون منسجما مع المبادئ والقيم التي تؤمن بها .
 يجب علي من يرغب بالبدء برحلة التحول إلي محارب اتخاذ القرار المتعلق بالأشخاص الذين يريد أن يكون رفيقهم.
 يبدأ الشعور بالوحدة الحقيقة منذ اللحظة التي يفضل فيها المرء علاقته مع الآخرين علي علاقته مع ذاته 
وبعد فترة يتحول المحارب إلي إنسان عادي لا يعيش من أجل تحقيق آماله وتطلعاته بل من أجل تحقيق آمال وتطلعات الآخرين.

المستوي الثالث:
اتخاذ موقف:
يجد المحارب نفسه في هذا المستوي من تكامل الشخصية وقد اتخذ موقفا ما وهذا الموقف ناجم من كونه
 نذر نفسه في سبيل إيجاد إمكانيات مطلوب خلقها في المستقبل ومن مسؤوليته حيال العمل علي استمرارية هذه الأمكانيات.

مختصر من كتاب المحارب
http://giftbooks.blogspot.com/search/label/المحارب



المحارب 10 - إستحضار الوعي

المحارب 
10 
 إستحضار الوعي

نية الإنسان وبواعثه تشكل البنية الأساسية لوعيه وإدراكاته
يبدأ المحارب عمله قبل كل شئ من خلال إدراك نيته وتوجهاته وطاقاته ومطالبه .
تنبع قوة المحارب من طهارة نواياه.
من الممكن أن يحضر المرء إلي وسط ما وعياً أو إدراكاً بدرجات مختلفة وإذا ما أردنا تشبيه الوعي
 أو الإدراك بمصباح كهربائي . فإنه يمكننا القول أننا نستطيع إضاءته بمصباح قدرته مائة وخمسين واط
 كما يمكننا إضاءته بمصباح قدرته خمسا وعشرين واط
 وكذلك الإنسان يمكنه اختيار المقدار الذي يريده من الوعي أو الإدراك الذي سيحضره معه إلي وسط ما .
أي أنه إذا أراد الزوج مثلا زيادة قدرة مصباحه
بدلا من أن يقول إن مصباحك أكثر إضاءة من مصباحي لزوجته في موضوع العلاقة بين الزوجين
 وفي موضوع اهتمام كل شخص بمتطلبات شريكه
لذا السؤال الذي يجب أن نطرحه هو ماذا تعني هذه العلاقة لي ؟ ولم أقيم هذه العلاقة ؟ 
وبذلك تكون درجة الوعي والإدراك الذي سيحضره الفرد إلي البيئة متناسبا مع الجواب الذي سيرد به 
علي مثل هذه الأسئلة 
ما يدل علي أن الإنسان مهتم بموضوع ما أو غير مهتم هو درجة الوعي والإدراك الذي أحضره معه 
إلي الوسط الذي يتحدث فيه 
المحارب يعرف كيف يكتسب المسؤولية مائة بالمائة من درجة الوعي الذي يحضره إلي الوسط 
وضمن نية صافية يعطي نفسه بالمطلق للموضوع الذي يهتم به ، 
وأما إذا كان لا يهتم به فإنه لا يعطيه أية أهمية.

المحارب 9 - الصدق والإخلاص

المحارب
 9
 الصدق والإخلاص


لا يمكن أن يكون المحارب محاربا إلا إذا كان صادقا ومخلصا.
لأنه ما من أحد يستطيع معرفة المحارب الحقيقي من مظهره الخارجي.
يضع الإنسان الخطوة الأولي علي طريق تحوله إلي محارب فقط وفقط عندما ينذر نفسه للعيش 
متمسكا بمواقف الإنسان المحارب ويعيش ويعمل وينتج لا لأنه ينتظر مديحا أو اهتماماً أو تقديراً من أحد 
بل لكي يصبح لحياته معني .
الصدق والإخلاص والأصالة تعد من مزايا المحارب الأساسية .
شخصية المحارب تبدأ من اللحظة التي يتخلي فيها عن خداع ذاته.

المحارب 8 - الحاجة إلي وجود لوحة أكبر

المحارب
 8
  الحاجة إلي وجود لوحة أكبر
ego الأنا الموضوعي
يعيق اكتسابنا تماهيا أكبر منه لأنه أناني ونرجسي علي الدوام ويري الأشياء من زاوية مصالحه الخاصة.

المتدين المزيف والمتدين الحقيقي

بينما يعيش المتدين المزيف ضمن مصطلح الثواب والجنة أثناء إعطائه صدقة للفقير 
يري المتدين الحقيقي أن وجع الفقير ضمن اللوحة الكبيرة ويعرف أنه لا يمكن أن يكون لحياته أي معني 
ما لم يقدم خدماته للحياة بأكملها فهو يتصرف ضمن إطار وعيه باللوحة الكبيرة ولهذا عندما يري المتدين الحقيقي
 متسولا في الشارع ينادي من مال الله ويفكر بما يمكن أن يقدمه لهذا المتسول لكي يخلصه من التسول أكثر مما يفكر 
بمساعدته من خلال تقديم بعض المال.
أغلب الذين نراهم حولنا يعطون انطباع التدين الاستعراضي

المحارب 7 - النية

المحارب
 7
 النية

كل شئ يبدأ بالنية
المحارب يري أن كل حادثة هي بمثابة فرصة للتعلم .
تعد نية الإنسان أهم عامل يحدد ما الذي يستطيع هذا الإنسان أن يدركه ضمن الوسط الذي يعيش فيه .
ويحدد الطريقة التي ينظم فيها وعيه ضمن هذا الوسط.
بالتأكيد المحارب يدرك نيته دائما
وكيف ينجح في ذلك ؟
كيف يوفر هذه الاستمرارية والديمومة لإدراكه؟
كيف يتمكن المحارب من إدراك نيته في كل وسط يوجد فيه ؟
أهم عنصر يميز المحارب عن غيره من البشر العاديين هي النية الخاصة به؟!
كيف يصل المحارب الي هذا المستوي ؟
من خلال توفر النية لدي المرء لأن يصبح محاربا وأن يحرص علي أن يعيش كمحارب.

الأربعاء، 13 فبراير 2019

المحارب 6 - الغيبوبة

المحارب
 6 
 الغيبوبة


عندما  يقع أحد الأشخاص تحت تأثير شخص ما أو مؤسسة ما ويفقد القدرة علي استعمال إمكانياته في البحث والتدقيق
والنقد ، فإننا نقول بأن هذا الشخص يعيش في حالة غيبوبة.
.إن حالة الغيبوبة موجودة في كل مكان ينفذ فيه الناس الأوامر دون أن ينظروا إليها نظرة نقدية 
مختصر من كتاب المحارب
http://giftbooks.blogspot.com/search/label/المحارب

المحارب 5 - الوعي وتشكله

المحارب 

 5 
الوعي وتشكله
الوعي يتشكل في طبقات ثلاث،
 ففي الطبقة الأولي يدرك الإنسان ذاته  وهذا الإدراك يشكل الوعي الأساسي ،
 يتطور ويتكرر بشكل مستمر خلال حياة الإنسان .
 لكن هناك احتمال أن لا يتطور هذا الوعي إذا ما تم كبته  والتعتيم عليه .
فإذا ما تطور واستمر واكتمل فإنه يشكل ما نسميه " الأنا المراقِب "
وأما الطبقة الثالثة فهي إدراك العالم الخارجي
يحيط بنا عالم معقد كثير الأبعاد ، وتعتبر عملية إدراكنا لهذا العالم كما هو ضرورية،
 بغية التوافق والتكيف معه ومن المهم إدراك هذه الحقيقة الخارجية كما هي ومواصلة إقامة علاقات معها .
الطبقة الثانية  تحتل الطبقة الثانية مكانا بين إدراك الشخص ذاته وبين إدراكه العالم الخارجي 
وهذا الإدراك الاصطلاحي هو العالم الذي يتضمن اللغة والثقافة .
وغالبا ما تعيق هذه الطبقة إدراك الشخص لنفسه وللعالم الخارجي ، 
وكأنها تبني جدارا يفصل بين الشخص وبين العالم الذي يعيش فيه ، وبالتالي لا يصل الشخص إلي إدراك نفسه
 ولا إلي إدراك العالم الخارجي ، ويعيش فقط حقيقة هذا الجدار، أي أن هذا الجدار يبدو وكأنه يمثل حقيقة الشخص.
ومن خلال طغيان هذه الطبقة الوسطي علي كل شئ تبدأ بقطع العلاقة بين الشخص والأنا الخاصة به . 
وتتضمن هذه الطبقة أحاديث أصدقائك من المعلمين القدامي واعتقادات والديك وقيم المجتمع المتعلقة بمهنة عملك ،
 كما أن هذه الطبقة لا تعطيك فرصة لإدراك ماهية ذاتك وجوهرك ولكي تدرك ذاتك يجب أن تتخلص من تأثيرات هذه
 الطبقة الوسطي ، أي يجب أن تصل إلي إدراك كامل بهذه الزنزانة
وهذا الإدراك هو ما أطلق عليه مصطلح " اليقظة"
هل يمكن للإنسان أن يعيش كامل حياته دون أن يستيقظ ؟
غالبا ما يحدث هذا .

مختصر من كتاب المحارب
http://giftbooks.blogspot.com/search/label/المحارب


المحارب 4 - حياة نكرة

المحارب
 4 
 حياة نكرة

يعيش الشخص ضمن هذا النمط من التفكير في قلق مستمر يتمحور هذا القلق  علي مواصلة لعب دور جيد 
ليقولوا عنه : إنه أب جيد ، يا لها من أم حنون ، إنه ولد صالح، إنه معلم جيد  
وهذا قلق مفاده : "ماذا سيقول عني الآخرون ؟...
هل سيحترمونني ويقدرونني؟
" هل سيصفقون لي ؟ "
 والشخص الذي يتحرك ضمن هذا النوع من القلق يتبني أسلوبا لإثبات وجوده ، 
ولكن هذا الوجود الذي يطرحه لا يعبر عن جوهره بالمعني الحقيقي ،
  هذا النمط من الحياة  هو ما نطلق عليه مصطلح "حياة نكرة"
فالذين يواصلون حياتهم ضمن نمط " الحياة النكرة" 
لايعيشون وجودهم الخاص بهم بل يسعون لتحقيق تطلعات الآخرين .
 نعم هؤلاء هم الذين يمضون كامل حياتهم في الزنزانة ، 
أو بلغة أخري ، هؤلاء هم المستغرقون في النوم ، ولكنهم ليسوا مدركين أنهم في زنزانة.

مختصر من كتاب المحارب

http://giftbooks.blogspot.com/search/label/المحارب

المحارب 3- رقصة الحياة

المحارب
3
رقصة الحياة
عندما يولد الإنسان يأتي مزوداً بحاجتين مختلفتين ، لا بل متضادتين فيما بينهما
أحدهما : التبعية .
 والأخري: تحقيق الذات .
فالطفل قبل ولادته يكون تابعا بأكلمه لبطن أمه فهي تتنفس وتأكل من أجله وما عليه هو إلا أن ينمو . 
إن أول سلوك هام وذي معني يقوم به الطفل بعد ولادته هو التنفس .
 وابتداء من هذه اللحظة يأخذ الطفل طريقة في الاستقلالية وتحقيق الذات رويداً رويداً.
نعم من هذا التوازن بين التبعية وتحقيق الذات تتشكل ما تسمي رقصة الحياة لكل فرد .
مختصر من كتاب المحارب                                                                                              
http://giftbooks.blogspot.com/search/label/المحارب

المحارب- 2 - اليقظة

المحارب
2

 اليقظة
الخروج من الزنزانة ، نيل الحرية ، استخدام إرادتك الحرة في إعادة بناء حياتك .. كلها أمور يُطلق عليها النية
دخولك إلي الزنزانة لم يكن مجرد مصادفة فالثقافة هي التي حبستك مع غيرك من البشر ،
كلما تغيرت أكثر كلما ازدادت مقاومة البيئة المحيطة بك لعملية التغيير هذه.
أي أنك إذا تصرفت بشكل مختلف عن المجمتع فإن هذا المجتمع سيتخذ موقفاً منك.
إذا كنت مصراَ علي أن تصبح محاربا فإنك ستعرف بأنه لايمكنك أن تكون غير ذلك 
ولن تعرف بعد ذلك مصطلحات من مثل صعب أو سهل

فقدان المعني:
يجب أن نتناول هذا الشعور بفقدان المعني علي أنه معلم وننفتح علي الأشياء التي من الممكن أن يعلمنا إياها . 
مجرد التفكير في مرحلة البحث بسؤال : ما الذي يريد أن يعلمني إياه هذا الوضع الذي أعيشه سيكون موقفا وإنجازاً عظيماً.
عندما ننظر إلي الكآبة علي أنها فرصة للتعلم بدلاً من كبتها والتخلص منها وبدلا من التفكير بأنها حالة مرضية ندخل 
مرحلة الانفعال والاهتمام الذي يتمتع به الباحث.
نفقد حماسنا ونقترب شيئاً فشيئاً من الإصابة بالإكتئاب، لأن ما كنا نفعله سابقا ونراه ذا معني لم نعد نري له معني.
عندما لانكترث لأفكارنا وبقيمنا ومع مرور الوقت نبدأ في الاعتماد بشكل أساسي علي آراء وأفكار وقيم الناس الآخرين 
 عندها نفقد حماسنا ونشعر بالاكتئاب
لذا هناك ضرورة لإعادة النظر من جديد بالأسس التي تقوم عليها حياتك،وعليك أن تبذل جهدك لتفهم نصيبك مما تقوله الأحداث لك .
أصدقاءك!!
من هم أصدقائي الذين يحاولون إيقاظي ؟ سل نفسك
وهم أصدقاء كثر كالحزن والكآبة والتشاؤم والضيق وفقدان المعني
نعم عدم توازن الشخصية وتعاستها وشعورها بالضيق والكآبة التي تصيبها ، هم أهم الأصدقاء الذين يحاولون إيقاظ هذه الشخصية.
بهذا المعني نستطيع القول أن كل ألم سواء كان ألماً جسديا أو عاطفيا أو ذهنيا يحمل رسالة ما ، 
فإما أن تقوم هذه الرسالة بتوضيح ما لا يجب القيام به كأن تقول مثلا : لا تعش حياتك بأفكار وقيم الآخرين ،
 أو أن تشير إلي الأمور التي يجب القيام بها كأن تقول : 

عُد إلي جوهرك وأسس حياتك اعتماداً علي قيمك الخاصة بك.

المحارب --1-معركة البحث عن معني

المحارب 
1
معركة البحث عن معني

معركة البحث عن معني
تبدأ الخطوة الأولي في عملية البحث عن معني بطرح أسئلة حساسة وجذابة
من أنا ؟
إذا طرحت سؤالا كهذا علي الأطفال الصغار فإنهم سيعرفون جوابه مباشرة
فبعضهم سيقول أنا ابن أبي مثلا، إذ أنهم سينظرون إلي الشخص الأقوي في منزلهم والأقرب منهم وإلي الذين يثقون به
 كثيراً ثم يجيبون علي هذا السؤال من خلال علاقتهم به
ولكن عندما يكبر الإنسان تتعقد الأبعاد الإجتماعية المحيطة به،
  وبالتالي فإنه سيجيب علي نفس السؤال حسب النسق والإطار الاجتماعي الذي يعيش فيه
أنا زوج  فلانة أنا دكتور إنني جاركم أنا ابن فلان ...
زنزانة خاصة :
عمل الناس علي التعريف بأنفسهم حسب أدوارهم الإجتماعية،  أنا معلم أنا تاجر أنا أب ، أنا أم أنا رجل أنا أمرأة .. 
وطبعاً بقوا سجناء في هذه الأدوار.
فالزنزانة الخاصة تعني المكان الذي ألجأ إليه حين لا أصل إلي مرحلة الإدراك وهو كذلك المكان الذي أمضي فيه بعض
 أيامي دون دراية مني بذلك.
يا تري هل من نجا من هذه الزنزانة ؟
نعم
ماهو الاسم الذي يطلق عليه من نجا من هذه الزنزانة ؟
 المحارب
وللتعرف علي المحارب وفهمه يجب الخروج من الزنزانة
في اللحظة التي تدرك فيها أنك موجود في الزنزانة تكون قد خطوت الخطوة الأولي علي طريق المحارب .

السبت، 6 يناير 2018

أي الزعماء أنت؟

أي الزعماء أنت؟
بينما يبحث الزعيم ب عمن يدعم وجهة نظره
 يبحث الزعيم أ عمن يشاركه في تحقيق الإمكانيات التي يريد خلقها، 
وبينما يركز الزعيم ب علي مصطلح الآخرين
 يركز الزعيم أ علي مصطلح نحن
فأي الزعيمين أنت؟!
 
 

السبت، 23 ديسمبر 2017

رقصة الحياة

رقصة الحياة




عندما يولد الإنسان يأتي مزوداً بحاجتين مختلفتين ،
 لا بل متضادتين فيما بينهما
أحدهما : التبعية .
 والأخري: تحقيق الذات .
فالطفل قبل ولادته يكون تابعا بأكلمه لبطن أمه فهي تتنفس وتأكل من اجله وما عليه هو إلا أن ينمو 
 إن أول سلوك هام وذي معني يقوم به الطفل بعد ولادته هو التنفس . 
وابتداء من هذه اللحظة يأخذ الطفل طريقة في الاستقلالية وتحقيق الذات رويداً رويداً.
 من هذا التوازن بين التبعية وتحقيق الذات تتشكل ما تسمي رقصة الحياة لكل فرد .
 

شركاء في التغيير

مروا من هنا

Blog Archive

قائمة المدونات الإلكترونية