
الاثنين، 11 يونيو 2012

انتظرني حتي آتي بسيفي واقتلك
انتظرني حتي آتي بسيفي واقتلك ........
بتلك العبارة كان يخاطب التتري الرجل المسلم في زمن الانكسار والذل والمهانة والعجيب أن الرجل المسلم كان ينتظر فعلا حتي يأتي التتري بسيفه ويقتله ...
تذكرت تلك الواقعة التاريخية ونحن الآن بانتظار أن يأتينا رئيس بانتخابات مزورة أو حتي غير مزورة تاريخه إسود من سرقة وقتل صاحب موقعة الجمل الشهيرة وعدو الثورة وأحد أركان الفلول أي النظام السابق - الحالي -
فنحن الآن ننتظر أن يأتي بسيفه وهو الشرعية ليقتلنا جميعا معاشر الثوار والمواطنين الشرفاء الذين رفضوا الذل ورفضوا الانبطاح ورفضوا أن يروا مصر العزيزة ذليلة وشعبها الكريم مُهان
فهل ننتظر حتي يأت بسيفه ويقتلنا أ/ يكون لنا موقف آخر ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا للتزوير ولا لشفيق ولا للفلول
بتلك العبارة كان يخاطب التتري الرجل المسلم في زمن الانكسار والذل والمهانة والعجيب أن الرجل المسلم كان ينتظر فعلا حتي يأتي التتري بسيفه ويقتله ...
تذكرت تلك الواقعة التاريخية ونحن الآن بانتظار أن يأتينا رئيس بانتخابات مزورة أو حتي غير مزورة تاريخه إسود من سرقة وقتل صاحب موقعة الجمل الشهيرة وعدو الثورة وأحد أركان الفلول أي النظام السابق - الحالي -
فنحن الآن ننتظر أن يأتي بسيفه وهو الشرعية ليقتلنا جميعا معاشر الثوار والمواطنين الشرفاء الذين رفضوا الذل ورفضوا الانبطاح ورفضوا أن يروا مصر العزيزة ذليلة وشعبها الكريم مُهان
فهل ننتظر حتي يأت بسيفه ويقتلنا أ/ يكون لنا موقف آخر ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا للتزوير ولا لشفيق ولا للفلول
الجمعة، 1 يونيو 2012

الثورة في خطر
الثورة في خطر
فذاكرة الشعوب قصيرة لذلك يجب علينا:
1-
تذكير الناس
لماذا ثورنا
2-
تجميع كل المجازر والسرقات والحرائق والقتل الذي تم في
عهد النظام السابق وفي الثورة وفي الفترة الانتقالية والمطلوب ان يكون التجميع مختصر في مشاهد مؤثرة مصحوبة بأناشيد عن الثورة وبكاء أهالي الشهداء
3-
إعادة مشاهد احتفالات الثورة في خلع الطاغية مبارك
4-
التركيز علي هبل مرشح الفلول وأخطائه وخطاياه كثيرة جدا
5-
النزول للشارع ونتكلم مع رجل الشارع البسيط جاري وجارك
في الاتوبيس في التاكسي في الميكروباص
6-
الانتباه لان الفلول لا يجيدون إلا البلطجة فعلينا بأخذ
الاجراءات الاحترازية للبطلجة من قبلهم
7-
إنها معركة مصيرية وحاسمة في تاريخ ومستقبل مصر والأمة
فعلينا بالنفير العام واستفراغ الجهد والمال والطاقة نكون أو لا نكون وليست هناك
مرة قادمة
8-
تكوين مجموعات صغيرة للعمل والانتشار السريع في كل الاماكن
حتي لا يستطيعون البلطجة علينا
9-
الشعارات في تلك المرحلة بين الثورة والفساد بين الحق
والباطل بين الحرية والاستعباد
10-
طبع كتالوج مصور وملون به
مشاهد المذابح التي حدثت في الثورة وفي الفترة الانتقالية وتصريحات مرشح الفلول
المعادية للثورة وللحرية يوزع علي طبقة البسطاء التي اتعمل لها غسيل مخ من
عكاشة وعلي المصالح الحكومية التي تخضع
خضوعا تاما للنظام السابق
11- كلما كانت الحملات القادمة فردية بمعني
محادثة الناس وجها لوجه وليست جماهيرية كلما كان أحسن
12- نحن نتعامل مع جنرالات وليس مجموعة من اللصوص
لذا علينا التخطيط المحكم ووجود بدائل ومرونة في التعامل مع الاحداث وتنوع في نقاط
الضغط وميادين العمل وأن نكون بادئين بالفعل وأن نذهب حيث لا يتوقوعون وان نربك
خططهم الدفاعية ونلجأهم دوما للدفاع .
13- الاعتماد التام علي المبادرات الشخصية وعدم
انتظار المشايخ أو القادة فلقد اثبتت الاحداث أنه لا يوجد لنا قادة حقيقيين ولكن
ثوار مثلنا لهم معني رمزي .
14- أقولها أخيرا ونفعلها أولا وهي الاستعانة بالله وكثرة التضرع إليه واستنصاره اللهم نصرك الذي وعدت اللهم بجند من عندك اللهم إنك تعلم اننا ما خرجنا إلا لرفع الظلم والقهر والفساد فامددنا بمدد من عندك وأيدنا بنصرك واقذف الرعب في قلوب أعداءك الظالمين القاتلين المتكبرين
الله أكبر والنصر للثوار والمجد للشهداء الاثنين، 28 مايو 2012

جحا والانتخابات
في يوم من الايام قرر جحا دخول الانتخابات الرئاسية معتمدا علي شعبيته الواسعة
وقال في نفسه الوقت وقتك يا جحا
وفي الجهة الأخري كان عمدة البلد له رأي تاني وكان عايز يتخلص من جحا
فرحب بجحا في الانتخابات وراح عامل له مغرز
راح مرشح أحد سكان القرية قريب الصلة من العمدة وزوج بنت أخت المحافظ ويبقي عم رئيس الديوان ومراته تبقي قريبة الحكومة القديمة
جحا لم يهتم بكل هذه التفاصيل وقال انا كده كده الناس بتحبني وأكيد هنجح من الجولة الأولي
ولكن إيه هو المغرز ؟
الرجل اللي اترشح ضد جحا اترشح هو وحماره
استغرب جحا من الحكاية دي إزاي يقبلوا الترشيح للحمار في الانتخابات
حاول يطعن ولكن لم يستجب أحد
سكت جحا وقال كده كده الحمار هيسقط في الانتخابات هو فيه حد هيرشح حمار
وقبل النتيجة بيومين نقل راديو القرية بأن النتائج الأولية تشير إلي تقدم الحمار علي المنافس لجحا وعلي جحا نفسه
لو كنت جحا ماذا تفعل ؟؟؟؟؟؟
اما أهل القرية فصاروا بين ناريين
يا يقبلوا الحمار رئيسا لهم يا ينادوا علي العمدة يلغي الانتخابات ويعيشوا دون رئيس وكفاية علينا العمدة ؟
يا كده كده يجيبوا جحا ...
بس هيجبوا جحا إزاي لو الراديو قال إن الحمار كسب خاصة إن قبلها تم إعلان إن اليي هيقوله الراديو ملزم للجميع ولا توجد أي فرصة للطعن علي الراديو
الجمعة، 11 مايو 2012
الثلاثاء، 8 مايو 2012
الاثنين، 7 مايو 2012

صمتا .. ما عُدت أصبر أن يموت بياني
صمتاً أصِيخي واسمعي يا أَمّتي
ما عُدت أصبر أن يموتَ بياني
شِعري يُراودُني لأقذفَ جمرةً
مما حوى صدْري منَ النيران
ما عاد يحْوِيني سُكوتي والبُكا
أنا لستُ مَجْبُولاً على الخُذلانِ
أنا في يميني الشَّمسُ تُشْرقُ عزةً
وأنا الثُّريا همَّةً وتفاني
أنامُسْلمٌ والمَجدُ يقْطُرُ كالنَّدى
والعِزُّ كُلّ العزِّ في إيماني
أنا للحياةِ رواؤها ودواؤها
وأنا الشِّهابُ إذا بدى سَتراني
يا أمّتي انتزعوا صباحَكِ عنوةً
فمتى يعود الصُّبْح للشُطْآن
يا أمّتي آن الأوانُ لصحوةٍ
فاستبشِري بالفجر في بُرْكاني
يا أُمّتي انتَزِعي لِواءَ حضارةٍ
فالكون في صَخَب بلا رُبَانِ
ما عاد يعرف للرّشادِ طريقةً
أنت المؤمّل...أنت لي عنواني
حارت عقول النّاس بين مذاهبٍ
لا تهتدي بالنور من قرآني
تجري وراء الغرب في لهثِ وهل
سيحقّقُ الغربًًُُ الغريق كياني
تجري وفي العينين ألفُ تساؤلٍ
عزّ الجوابُ .. فذاك ما أبكاني
عبث بنا أيدي اليهود وحفنةً
ممن يبيع الدين للشيطانِ
في كل يوم تُستباحُ مدينةٌ
أين الذين تهزّهم أحزاني ؟ّّ!
أين الذين تشدّقوا بعروبةٍ
وجنين تصفعُ وجهَ كل جبانِ
أين الحقوق وقد أُبيدتْ أمةٌ؟!
وأنا الملامُ إذا صرختُ: كفاني
سَل مدّعِي حفظ الحقوق لهرَّةٍ
هلْ هرةٌ أولى من الإنسان
كلُّ الحقوقِ مُصانةٌ في عُرْفِهِم
إلا حُقوقَكِ أمّةَ القرآن!
إني وإن يكن البكاء نقيصة
أبكي لحالك سائر الأزمان
وآظلُّ أنْسُجُ بالقصيدةِ بَيْرَقاً
حتّى يرفرفَ إن بدتْ أكفاني
ما عُدت أصبر أن يموتَ بياني
شِعري يُراودُني لأقذفَ جمرةً
مما حوى صدْري منَ النيران
ما عاد يحْوِيني سُكوتي والبُكا
أنا لستُ مَجْبُولاً على الخُذلانِ
أنا في يميني الشَّمسُ تُشْرقُ عزةً
وأنا الثُّريا همَّةً وتفاني
أنامُسْلمٌ والمَجدُ يقْطُرُ كالنَّدى
والعِزُّ كُلّ العزِّ في إيماني
أنا للحياةِ رواؤها ودواؤها
وأنا الشِّهابُ إذا بدى سَتراني
يا أمّتي انتزعوا صباحَكِ عنوةً
فمتى يعود الصُّبْح للشُطْآن
يا أمّتي آن الأوانُ لصحوةٍ
فاستبشِري بالفجر في بُرْكاني
يا أُمّتي انتَزِعي لِواءَ حضارةٍ
فالكون في صَخَب بلا رُبَانِ
ما عاد يعرف للرّشادِ طريقةً
أنت المؤمّل...أنت لي عنواني
حارت عقول النّاس بين مذاهبٍ
لا تهتدي بالنور من قرآني
تجري وراء الغرب في لهثِ وهل
سيحقّقُ الغربًًُُ الغريق كياني
تجري وفي العينين ألفُ تساؤلٍ
عزّ الجوابُ .. فذاك ما أبكاني
عبث بنا أيدي اليهود وحفنةً
ممن يبيع الدين للشيطانِ
في كل يوم تُستباحُ مدينةٌ
أين الذين تهزّهم أحزاني ؟ّّ!
أين الذين تشدّقوا بعروبةٍ
وجنين تصفعُ وجهَ كل جبانِ
أين الحقوق وقد أُبيدتْ أمةٌ؟!
وأنا الملامُ إذا صرختُ: كفاني
سَل مدّعِي حفظ الحقوق لهرَّةٍ
هلْ هرةٌ أولى من الإنسان
كلُّ الحقوقِ مُصانةٌ في عُرْفِهِم
إلا حُقوقَكِ أمّةَ القرآن!
إني وإن يكن البكاء نقيصة
أبكي لحالك سائر الأزمان
وآظلُّ أنْسُجُ بالقصيدةِ بَيْرَقاً
حتّى يرفرفَ إن بدتْ أكفاني

الناس دي ليه ماتت؟؟؟؟
الناس دي ماتت ليه ؟
وقف القائد الشجاع ينظر عن يمينه وعن شماله
ويدرس بعمق القوة الفعلية لجنوده علي أرض المعركة ثم نظر إلي عدوه اللدود وجيشه
ووجد ان المعركة غير متكافئة وأنه مهزوم لا محالة ولكنه ببصيرة القائد الفذ علم أن
الأمر لا يقتصر عليه وعلي من معه من جنود بل إن الطوفان قادم لا محالة وانه اليوم
حين يموتون جميعاً ولا يعرف أحدا لماذا ماتوا فإن الباطل بخيله وخيلائه سيغزو كل
شبر من الأرض وأنه لا يستطيع أن يوقف هذا الطوفان الظالم الغاشم شئ اللهم إلا إذا
اتحدت القبائل والشعوب وعرفت من تحارب وما الغاية النهائية لهؤلاء الهمج المتوحشين
لذا اختار القائد رجل من أبرز جنوده وحدثه حديثا رق له قلبه وحدثه باعتزازه أن
حارب معه طوال تلك الفترة من أجل رفعة وحرية بلاده وأنه اليوم عليه مهمة أكبر من
القتال معه في المعركة التي باتت نتيجتها محسومة
فقال له عليك أن تبقي لتحكي للقبائل وللأمم
من خلفنا لماذا نحن سنموت حتي يستعدوا للعدو القادم الزاحف ومع شجاعة الجندي الذي
أصر علي أن يبقي معهم حتي يلاقي نفس المصير بشرف وعزة وكرامه يموت في ميدان
المعركة بين أصحابه مدافعا عن قضيته العادلة .
فعاد وألح عليه القائد الشجاع بأنه لا يستطيع
أحد أن يقوم مقامه في تبليغ من ورائهم بخطورة الوضع ووجوب الاتحاد
عندها رحل الجندي عن ساحة المعركة وقلبه يقطر
دما لانه يعلم تمام العلم ماذا سيلاقي أصحابه في معركة غير متكافئة ولا عادلة
ولكنه رحل ليجيش الجيوش لتقف امام الطوفان لينقل للناس كافة لماذا ماتت هذه
الكتيبة الشجاعة
لماذا الناس دي ماتت ؟
هذا هو الموضوع أن تعرف لماذا ماتت هذه الناس
هذا باختصار شديد قصة إسبارطة وجنودها 300
الذين ضربوا المثال الرائع في الشجاعة والتضحية
لا أدري لماذا هجمت علي تلك الخاطرة
+300 فيلم رائع لا يفوتكم مشاهدته
ولا يجب علينا أبدا أن ننسي حين يموت من
بيننا أحد أن نعرف لماذا مات ؟
السبت، 5 مايو 2012

الاحرار
حوار رائع بين هاملتون وجفرسون بقرب نهاية مسرحية الاحرار لسدني كجزلي
هاملتون : يتحدث عن الجماهير مسدس ينطلق فيتفرقون
جفرسون : لا تخدع نفسك فإن شعبنا لن يلغي( ويسلمه رسالة من ماريلاند 1500 رجل اجتمعوا في الليلة الماضية ، وقرروا : إذا خولت ...أحدا نفسه أن يغتصب الرئاسة فإنهم سيأتون إلي هنا كتلة واحدة ويغتالونه)
يتناول عدة خطابات
من ماكين حاكم بنسلفانيا / من منرو حاكم فيرجينيا
إن فرق الميليشيا في هذه الولايات مستعدة للزحف بعد دقيقة من صدور الأمر بذلك ، إذا ألغيت هذه الانتخابات الليلة ، سالت الدماء في الشوارع صباح الغد .
هاملتون : متحدثا عن رجل ثالث مستعد جفرسون للتنازل له عن نتيجة الانتخابات
إنه لا يومؤن إلا بمبدأ واحد : أن يحصل علي السلطة بأية وسيلة ، وأن يستبقيها بكل الوسائل .
جفرسون : رادا علي هاملتون المندهش من حدة جفرسون
لماذا ؟ أليست دماء الوطنيين والطغاة هي الغذاء الطبيعي للحرية
جفرسون : ... إنك لم تقدر الشعب حق قدره أبدا ! ، إنك ما تزال عاجزا عن فهمه ، حتي في هذه اللحظه .
جفرسون : يتحدث عن الشعب إنه يستطيع ، بل سيبقي علي قيد الحياة
إن موجة المد هذه لا تقاوم ، لا تستطيع أن تصدها ، إنه الفيضان الذي ينطلق عن الانسان الذي طال بحثه عن حريته المسلوبة .
انتهت بتولي جفرسون رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وهو بذلك ثالث رئيس للولايات المتحدة
هاملتون : يتحدث عن الجماهير مسدس ينطلق فيتفرقون
جفرسون : لا تخدع نفسك فإن شعبنا لن يلغي( ويسلمه رسالة من ماريلاند 1500 رجل اجتمعوا في الليلة الماضية ، وقرروا : إذا خولت ...أحدا نفسه أن يغتصب الرئاسة فإنهم سيأتون إلي هنا كتلة واحدة ويغتالونه)
يتناول عدة خطابات
من ماكين حاكم بنسلفانيا / من منرو حاكم فيرجينيا
إن فرق الميليشيا في هذه الولايات مستعدة للزحف بعد دقيقة من صدور الأمر بذلك ، إذا ألغيت هذه الانتخابات الليلة ، سالت الدماء في الشوارع صباح الغد .
هاملتون : متحدثا عن رجل ثالث مستعد جفرسون للتنازل له عن نتيجة الانتخابات
إنه لا يومؤن إلا بمبدأ واحد : أن يحصل علي السلطة بأية وسيلة ، وأن يستبقيها بكل الوسائل .
جفرسون : رادا علي هاملتون المندهش من حدة جفرسون
لماذا ؟ أليست دماء الوطنيين والطغاة هي الغذاء الطبيعي للحرية
جفرسون : ... إنك لم تقدر الشعب حق قدره أبدا ! ، إنك ما تزال عاجزا عن فهمه ، حتي في هذه اللحظه .
جفرسون : يتحدث عن الشعب إنه يستطيع ، بل سيبقي علي قيد الحياة
إن موجة المد هذه لا تقاوم ، لا تستطيع أن تصدها ، إنه الفيضان الذي ينطلق عن الانسان الذي طال بحثه عن حريته المسلوبة .
انتهت بتولي جفرسون رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وهو بذلك ثالث رئيس للولايات المتحدة

الكل خايف
الكل خايف
الكل خايف
العيون بترعش
والقلوب بترتجف
هذا هو حال
من ظن إن النصر رحلة في الجبال
لكن الشعب اللي شاف المحال
وحلم بالحرية وقام وقال
هرب الخوف من قلبه والهم والحزن زال
عرف طريقه وعرف صديقه
واليوم بيستكمل المشوار
لا للتزوير ولا للقتل ولا للتدمير
لبسك لونه إيه مش مهم
طالما تلطخت يدك بلون الدم
كل اللي ماتوا دمهم مش هيروح هدر
كل اللي عبث بإحلامنا وبحقنا غدر
له يوم ليس له من مفر
الكل خايف
العيون برتعش
والقلوب بترتجف
هذا هو حال
............
....................................؟؟؟؟
الخميس، 3 مايو 2012

الصبر
نحن وراثيا كائنات غير صبورة نستصعب الانتظار ، نريد إشباع رغباتنا بأسرع وقت ممكن وهذا ضعف هائل.
أما الصبر لا سيما في الحرب يحقق أرباحا غير محدودة ، يتيح لنا استكشاف الفرص ،
مفتاح الهجمة المضادة الناجحة هو أن تحافظ علي هدوء أعصابك بينما يصبح خصمك محبطا ومستفزا
أحيانا يمكنك أن تنجز معظم ما تريد من دون أن تفعل شيئا ( استراتجية فض الاشتباك )
الوقت يوازي المكان أهمية في الفكر الاستراتيجي ومعرفة كيفية الاستفادة منه ستجعل منك استراتيجيا متفوقا
ما أن تتعلم الصبر فإن خياراتك تتسع فجأة . بدلا من أن تستهلك نفسك في معارك صغيرة ، يمكنك توفير طاقتك للحظة المناسبة ، وإستغلال أخطاء الآخرين ، والتفكير بوضوح في الأوضاع الصعبة . ستري فرص الهجمات المرتدة في حين لا يري الآخرون إلا الاستسلام والانسحاب
الجمعة، 6 أبريل 2012

إنتوا معاكوا حسين وإحنا معانا الله
إنتوا معاكوا حسين وإحنا معانا الله
قصة حقيقية حدثت لي وانا في المرحلة الإعدادية في مدرسة الجمعية بطنطا
تذكرتها فجأة حين بدأت الالعاب السياسية القذرة تمارس مع حازم صلاح أبوإسماعيل
وكلما أغفل عنها تلح علي عقلي
كنا في سنة ثالثة في المرحلة الإعدادية وفي يوم كانت هناك مباراة كرة قدم بين فريق الطلبة و فريق الأساتذة وكان الحكم مدرس الرياضيات استاذ حسين عبد العظيم
وكان معنا أحد فريق المشجعين كبير الجسم أجش الصوت
وفي أثناء المباراة تجاوز الحكم بأن إحتسب فاول (خطأ) علينا رأيناه تعسفيا ورأينا فيه المحاباة الفجة منه لفريق الاساتذة
عندها خرجت الكلمات من في رئيس المشجعين إنتوا معاكوا حسين وإحنا معانا الله
خرجت قوية معبرة تبعتها أصوات مترددة قلقلة ثم أصبح دويا يقلق الجميع
نعم أنتوا معاكم حسين وإحنا معانا الله
قصة حقيقية حدثت لي وانا في المرحلة الإعدادية في مدرسة الجمعية بطنطا
تذكرتها فجأة حين بدأت الالعاب السياسية القذرة تمارس مع حازم صلاح أبوإسماعيل
وكلما أغفل عنها تلح علي عقلي
كنا في سنة ثالثة في المرحلة الإعدادية وفي يوم كانت هناك مباراة كرة قدم بين فريق الطلبة و فريق الأساتذة وكان الحكم مدرس الرياضيات استاذ حسين عبد العظيم
وكان معنا أحد فريق المشجعين كبير الجسم أجش الصوت
وفي أثناء المباراة تجاوز الحكم بأن إحتسب فاول (خطأ) علينا رأيناه تعسفيا ورأينا فيه المحاباة الفجة منه لفريق الاساتذة
عندها خرجت الكلمات من في رئيس المشجعين إنتوا معاكوا حسين وإحنا معانا الله
خرجت قوية معبرة تبعتها أصوات مترددة قلقلة ثم أصبح دويا يقلق الجميع
نعم أنتوا معاكم حسين وإحنا معانا الله
الأحد، 11 مارس 2012

مقالي بجريدة الفتح 9 مارس 2012
مقالي بجريدة الفتح
عدد 9 مارس 2012
كيف نخرج من أزمة البطالة؟
1 – إنشاء البنوك الإسلامية التي تعطي القروض الحسنة للشباب لتساعدهم علي القيام بمشاريعهم وأفكارهم الطموحة .
3 – ربط القروض الحسنة من البنوك الإسلامية بدراسات الجدوي بحيث يتقدم الشاب بدراسة جدوي لمشروع يتناسب مع خلفيته .
عدد 9 مارس 2012
كيف نخرج من أزمة البطالة؟
البطالة هي الداء العضال لكل الأمم والشعوب وحذر منها الرسول صل
الله عليه وسلم فقال " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ
"
مغبون تعني خاسر أي أن الفراغ مع كونه نعمه إلا أن عدم استغلال
هذا الفراغ في العمل النافع يجعل النعمة نقمة ويتحول صاحبها
لخاسر
وحين يرتفع معدل البطالة فإن هذا يعني أن هناك الكثير من
الطاقات المعطلة عن العمل النافع المفيد.
ومع أننا أمة الإسلام في حاجة شديدة للجهد والعمل الجاد المضني
حتي نخرج من التبعية والفقر إلي الاستقلال والسعة إلا أننا نري تزايد مستمر في
إرتفاع معدل البطالة لذا يجب علينا أن ننتبه إلي ضرورة العمل والخروج من البطالة
ولكي نخرج من البطالة علينا أن نناقش عدة مفاهيم أساسية تعتبر حجر عثرة في هذا
الموضوع
منها :من المسؤول عن البطالة
؟
من يظن أن الدولة هي المسؤول الوحيد عن البطالة فهو واهم ولن
تُحل مشكلة البطالة إذن لأنه حتي الدول المتقدمة تعاني من وجود البطالة بل
وارتفاعها أيضاً ، نعم الدولة مسؤولة ولكن هناك كثير من الجهات الأخري التي يجب
عليها أن تتحمل مسؤليتها تجاه تلك المشكلة ومنها مثلا الإعلام الذي لا يحث
علي العمل الجاد ولايسلط الضوء علي الناجحين ويجعل منهم نجوما يهتدي بها شباب الأمة
وشيوخها ويظل يركز علي تفاهات الأمور والتافهين المثيرين للجدل في قضايا أكل الدهر
عليها وشرب، ومن الجهات المسؤولة أيضا الأزهر الشريف وعلماء الدعوة وشيوخها
إذ نفتقد الخطاب الدعوي الشرعي الذي يحث علي العمل والانتاج بل يحث علي الكفاح في
العمل وجعله من أولويات الأمة المسلمة في حين أن الإسلام رفع شأن العمل وحث عليه بل
جعل الأمة كلها تأثم حين تُخرق فيها فروض الكفايات ، فحين لا نجد من الطعام ما
يكفينا لأننا قصرنا في العمل فدائرة الإثم تشمل الجميع ، جميع من يقدر علي العمل
وتواني وتأخر وكذا في الطب وكذا في كل دروب الحياة المختلفة فمتي نقيم فروض
الكفايات؟
ومن الجهات المسؤولة
عن البطالة نحن أنفسنا معاشر الشباب الذين تخرجوا من الجامعات وجلسوا علي
المقاهي ينتظرون أن تحل مشكالهم حكومات تسير بسرعة السلحفاة واستسلموا لإعلام مريض
يبث فيهم روح الكسل والتراخي فالعمل هو مسؤلية كل قادر علي العمل لا أحد
يعرف قدر جهدك وإمكانياتك سواك أنت فعليك بالعمل وإظهار ما تقدر عليه بفعله حقيقة
في أرض الواقع وعندها سيراك الجميع وستأخذ أجرك
قم وخذ دورك ولا تنتظر من المجتمع شيئاً واعمل بأجر أو بدون أجر ،العمل هو
المهم وليس الأجر وحين تثبت في الحياة مكانتك لاشك أنك ستنال ما تستحق
ولكن الشباب بحاجة إلي نوع توجيه ونوع دعم لذا اقترح للخروج من
البطالة ما يلي :
1 – إنشاء البنوك الإسلامية التي تعطي القروض الحسنة للشباب لتساعدهم علي القيام بمشاريعهم وأفكارهم الطموحة .
2 – تيسير دراسات الجدوي أو قيام شركات متخصصة بعمل دراسات
الجدوي لأسواق العمل المختلفة مقابل أجر
مادي منخفض نسبيا بحيث تكون دراسة الجدوي لا تتعدي قيمتها 500 جنيه مثلا
.
3 – ربط القروض الحسنة من البنوك الإسلامية بدراسات الجدوي بحيث يتقدم الشاب بدراسة جدوي لمشروع يتناسب مع خلفيته .
4- إمكانية دخول البنوك الإسلامية كشريك وليس مُقرض فقط في
المشاريع الواعدة التي تحتاج إلي رأس مال كبير وتوزيع للمخاطر حتي نشجع الشباب علي
أخذ تلك الخطوة.
5 – عمل خريطة للإستثمار بحيث تستطيع البنوك الإسلامية من توجيه
مشاريع الشباب وفق تلك الخريطة أو جهة مغايرة تكون تلك هي
مهمتها.
6 – إنشاء قناة فضائية خاصة بالمشاريع الصغيرة والإستثمار
وقواعده وأخبار التكنولوجيا الحديثة غرضها نشر فكر وثقافة الإستثمار والعمل، وتكون
نافذة للناجحين يعرضون من خلالها أفكارهم ومشاريعم حتي تسري في الأمة عدوي النجاح
والعمل ، كما أنها نافذة لكبار رجال الأعمال لدعم هؤلاء الشباب واستثمار قدراتهم في
مشاريع أكبر وممر للنابغين من الشباب إلي الوصول لأعلي درجات النجاح والتميز
.
7– عمل موقع إلكتروني لكل وزارة وهيئة بحيث يستطيع كل خريج أن
يسجل علي الموقع الخاص بالهيئة أو الوزارة التابع لها ويضع سيرته الذاتية ويتعرف
علي الفرص الموجودة داخل هذه الهيئات .
علي كل هيئة أو مؤسسة
أو وزارة لديها مشكلات أن تضع مشكلاتها علي موقعها الرسمي بحيث يستطيع كل المسجلين
علي الموقع من رؤية تلك المشكلات والمساهمة في حلها وجعل مكافئات مالية لمن يستطيع
حل مشكلات هذه الهيئات كما أنه تكون له الأولوية في الوظائف الشاغرة بها
.
يمكن لهذه الهيئات
توفير أموال المكافئات المالية من الإعلانات علي صفحتها الرسمية وهذا بالطبع يعتمد
علي كثافة الزوار والمشتركين بالموقع كما أنه يمكن لتلك الهيئات من تحقيق أرباح
أيضا من الإعلانات
8– عمل فترة تدريب إجباري حوالي من 3 شهور إلي 6 شهور لكل
الخريجين توزع علي كل الهيئات والمنشئات والمصانع بأجر رمزي وبنهاية فترة التدريب
يكون هناك تقييم و شهادة موقعة من الجهة محل التدريب تفيد بخبرته العملية كما أنه
يتم تعيين الأكثر كفاءة في تلك المنشئات والهيئات والمصانع
.
والغرض من تلك الخطوة رفع الكفاءة العملية لكل الخريجين وإتاحة
الفرصة للشركات والمصانع والهيئات المختلفة من تلبية إحتياجاتها من العمالة
المطلوبة المدربة وإتاحة فرصة العمل أيضا لشباب الخريجين في تلك الهيئات ، وغيرها
بحيث من لم يتم اختياره في هذه الهيئات يمكنه من الالتحاق بغيرها من الهيئات أو
السفر إلي الدول العربية الشقيقة حيث يكون
عندها ليس مجرد حاصل علي شهادة بل لديه خبرة عملية في نفس مجال
تخصصه.
9- عمل خريطة باحتياجات مصر والدول العربية الشقيقة من العمالة
ثم إنشاء برامج تدريبية وفقا لهذه الخريطة .
10– إنشاء هيئة مسؤليتها رفع كفاءة العمالة المصرية بالخارج
فالعامل المصري بعد رفع كفاءته هوأفضل ما تصدره مصر للخارج
.
11 – تطوير عمل النقابات بحيث يكون من ضمن أهدافها رفع كفاءة
أعضائها وتطويرهم الدائم ودعم ذلك من قبل الدولة.
الأربعاء، 7 مارس 2012
الثلاثاء، 28 فبراير 2012

انتبهوا جيدا لحدوة الحصان
انتبهوا جيدا لحدوة الحصان
وصدق من قال
انتبهوا أعزكم
الله جيدا لحدوة الحصان
ستشهد الأيام القادمة موجات تتبعها موجات تضغط علي الثوابت تريد زعزعتها وبدون ثوابت وبدون مبادئ وبدون هوية ما نحن إلا
مجموعة متناثرة من أوراق الشجر كل ما تحتاجه لتفريقها هو ريح عاصفة
بسبب
الحاجة إلي مسمار ضاعت الحدوة ، وبسبب الحاجة إلي حدوة ضاع الحصان ، وبسبب الحاجة
إلي حصان ضاع راكبه ،إذ غلبه العدو وقتله ، كل هذا بسبب إغفال العناية بمسمار حدوة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)