الأحد، 10 أبريل 2016

الترس

الترس

تغيرت معالم الحياة فلم تعد الأرض تُنبت ولم تعد الأشجار تُثمر والسبب في ذلك هو أن الماكينة التي كانت تروي الأرض تعطلت والكل مشغول بهذا العطل مهموم بإصلاحه
 ولكن كيف ؟!
لابد من تحديد العيب أولا
فهل العيب في الوصلات الكهربائية  
أم في مجموعة التروس
أم في لوحة التشغيل
أم في نظام التشغيل نفسه
أم في زر التشغيل
ومع أن الاحتمال وارد بأن يكون العطب قد أصاب أكثر من جزء في تلك الآلة
إلا أن الجميع استبعد ذلك
اقتنع مجموعة من الناس بأن العيب في زر التشغيل وعملوا علي ذلك وقاموا بتجربة فأحدثت الماكينة صوت زمجرة فهلل الناس وفرحوا وظنوا أن العيب فعلا كان في زر التشغيل
فالمجموعة التي كانت تعمل علي التروس تركت العمل عليها وقالت لدينا زر تشغيل أفضل
وأما من كان يعمل علي لوحة التشغيل فلقد ترك الأمر والتفت لأرضه حاول أن يحرثها في انتظار عمل ماكينة الري ، ومنهم من انشغل بأمور أخري
وهكذا ومع كل المحاولات المستميتة لإصلاح الآلة عبر زر التشغيل مع عدم الالتفات لباقي الاحتمالات
طرأ احتمال جديد وهو انقطاع التيار الكهربائي مصدر الطاقة
كيف نصلح ماكينة الري ؟
أو ماذا نعمل ؟
موضوع للمناقشة 

لهذا خُلقت

لهذا خُلقت

لماذا خُلقت ؟
سؤال إن لم تعرف إجابته علي وجه الدقة لا العموم ضاعت حياتك سدي 
مازلت أذكر كلام الشيخ في المسجد  حول هذا السؤال وهو إنما خُلقنا للعبادة 
واستدلاله بالآية الكريمة :
" وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
ثم هو يصور العبادة بالصلاة والصيام والزكاة وغيرها 
وكأنه حصر مفهوم العبادة في علاقة العبد بربه 
ولكن!!!!!
 كثيرا ما كانت تزلزلني تلك الآية:
 " إني جاعل في الأرض خليفة "
هل الخلافة هي الصلاة والصيام والحج والعمرة ؟!
أم أن الخلافة مفهومها أعم وكذلك العبادة نفسها
نعم كنا نسمع تعريف العبادة بأنها الاسم الجامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال
 ولكن كلما نظرت إلي الحياة ورأيت مكاننا الحالي وما كنا  يجب أن نكون عليه تراودني الشكوك حول تفسيرنا لكثير من القضايا 
منها لماذا خُلقت؟ ومعني الخلافة !

ثمان ساعات نوم ومثلهم عمل شاق في دروب الحياة 
هل لهذا خُلقت؟

ثلثي الحياة يضيع بين النوم والعمل 
فإن لم يكونا من العبادة ومن ضمن مقتضيات الخلافة فما معني ذلك ؟

وفي وسط الحيرة والشكوك تغرد في سمائي هذه الآية :
" كل قد علم صلاته وتسبيحه"
إذن لكل مخلوق صلاة وتسبيح  ولا يشترط أن يكون تسبيح الكائنات وصلاتها كصلاة الإنسان وتسبيحه 
وكذلك سعي الإنسان في الأرض إعمارا وإستخراجا لمقدراتها والاستعانة بها علي الحياة
هي من عبادته أو من خلافته في الأرض 

ولكن لماذا خُلقت أنا فلان ابن فلان ؟
هذا سؤال تفصيلي يجب أن يجيب عليه كل إنسان 
فلكل نفس منفوسة مهمة وغاية من أجلها خُلقت علي الخصوص والتعيين وعليها تحاسب 
فرجل وسع الله عليه في العقل والجسم خُلق لغاية غير التي خُلق لها رجل وسع الله عليه في المال ، ورجل أتاه الله العلم والحكمة هو مخلوق لغاية غير التي خُلق لها من لم يؤت علما ولا حكمة
فابحث في داخل نفسك عن نعم الله عليك علي الخصوص والتعيين 
وانظر في واقعك وحياتك واصلح واقعك بما أوتيت فلهذا خُلقت 

الخميس، 24 مارس 2016

عيد الأم السنة دي


الأحد، 28 فبراير 2016

... لم يفشل أحد

 ... 
لم يفشل أحد

تأمل نفسك ومن حولك 
أعد النظر والتأمل مرة ومرات 
تجد أنه في واقع الأمر لم يفشل أحد بل الجميع نجح بل نجح بامتياز ولكن في ماذا ؟؟!!
الجميع نجح في تحقيق صورته الذهنية 
فالإنسان  لديه القدرة علي تحقيق ما يصبو إليه ولكن المشكلة هي فيما يصبو إليه 
فمن يحدثك أنه فاشل هو في حقيقة الأمر يكذب ولكنه عندما حقق ما يريد سائه ما أراد 
فتملص منه عن طريق الإدعاء بالفشل 
الواقع وحده هو ما يبرهن علي ما نريد حقيقة لا ما نزعم أننا نريده فالإنسان يتجمل أمام الآخرين ولكن الواقع يفضحه 
إذن المشكلة تكمن في صورنا الذهنية 

ولا أعني هنا أننا لم نرغب أو نتمني حياة جميلة فالتمني والرغبة المجردة الخالية من أي فاعلية موجودة لدي البعض ولكن الفاعلية والجهد والعمل كله منصب علي الصورة الذهنية وكأنها النيجتيف أو الصورة السالبة التي تخرج لك الواقع الذي تراه 

ولتعديل الصورة الذهنية نحتاج إلي مساحة من التفائل فلا توجد صور ذهنية جميلة للمتشائمين ولا يكفي التفائل بل يجب أن تكون صورنا الذهنية متفائلة مع كثير من التفاصيل فمن يرغب في عز الإسلام وتمكينه ماذا يعني عز الإسلام وتمكينه بالنسبة إليه ؟! عليه أن ينشأ صورة تفصيلية 
ومن كان يريد أي شئ عليه أن يفكر فيه بالتفصيل ويكمل صورته الذهنية .. 

وحين تكتمل الصورة الذهنية أعد النظر في الواقع حولك وأدرس بعمق علاقة كل شئ حولك بصورتك الذهنية ثم فكر كيف يتحول الواقع بكل مفرداته إلي صورتك الذهنية 
عندها ستري الطرق الغير مسلوكة التي تصل مباشرة بين الواقع وبين ما تريد وعندها ستأخذك قدماك مشدودا بكثافة الصورة إلي هذا الطريق 
وثق أنه لا يفشل أحد 

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

رسالة الإسلام

رسالة الإسلام 

المتاهة
أقرب وصف لحالنا اليوم هو المتاهة فلقد عصفت بنا رياح التغيير بطريقة لم نعهدها من قبل وأصبح الرجل منا هو الذي يستطيع أن يحافظ علي نفسه واقفا وسط هذه الرياح العاتية ، نعم يظل واقفا لا يتقدم كما كنا نظن سابقا اننا فاعلون ..... نتقدم 
اليوم أقصي أماني الرجال هي الثبات والصمود 
ولكن علي رجال  اليوم أن يدركوا أننا قبل رياح التغيير كنا قد دخلنا المتاهة فلم يعد لدينا طريق واضح وطريقه صحيحة لعبوره

ماهي الرسالة ؟
سر من أسرار البقاء في المتاهة - بعد دخولها - هي ضياع معاني الرسالة التي من أجلها بعث الله الأمة أو ابتعثها فما هي تلك الرسالة 
قال الله تعالي : "كنتم خير أمة أخرجت للناس " 
انتبه جيدا فالشطر الآخر من الآية فيه سبب الخيرية ومعالم الرسالة 
قال الله تعالي : " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله"
فالرسالة ببساطة وتركيز هي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله

ولكن....!!
مفيش ولكن الموضوع بسيط فعلا 
يمكنك مطالعة فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كتاب الغزالي وهو من أروع ما يكون إحياء علوم الدين كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وستتعلم عندها كيف تأمر وتنهي الحاكم نفسه الملك أو الرئيس 
وكذلك كيف تأمر وتنهي شيخك الذي يعلمك وتحمل في صدرك حبه 
ومن قبل تنهي نفسك وتأمرها 
أما الإيمان فمن أروع ما يكون هو قراءة قصص الأنبياء في القرآن لرؤية الإيمان واقعا عمليا في حياة الأنبياء فتطبيق الولاء والبراء تراه في أكثر من قصة وموقف منها 
" إنه عمل غير صالح " هذا إبن نبي عمل غير صالح
"فلما تبين أنه عدو لله تبرأ منه" وهذا أبو نبي آخر 
وهكذا دروس عملية  في معني العقيدة بالتفصيل 
كما يمكنك من الاطلاع علي كتاب شعب الإيمان لتعرف أن الإيمان ليس مجرد عقيدة تعتقدها بل هو أيضا عمل تعمله فإماطة الأذي من الإيمان والحياء من الإيمان 

فإذا تعلمت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعلمت الإيمان قم فادع إلي رسالة الإسلام واخرج من المتاهة وساعد غير علي الخروج 

الخميس، 11 فبراير 2016

العباقرة الشجعان

العباقرة الشجعان

مركب نادر جدا 
هذا المركب النادر جدا  هو بطاقة المرور للمستقبل من الحاضر 
للمستقبل بكل ما نأمله ونرجوه
ومن الحاضر بكل أوجاعه وأمراضه وأخطاره
هذا المركب هو خليط متوازن من الشجاعة والعبقرية 
نعم لدينا عباقرة كما أن لدينا شجعانا ولكن المخلوط او المزيج أو المركب  منهما غير موجود
فعبقرينا جبان وشجعاننا ليسوا بأذكياء

فيا أيها العبقري نداء فلتكن شجاعا فهذا هو وقتك
ويأيها الفرسان فلتكونوا أذكياء فهذا زمانكم  وتلك رياحكم فلتغتنموها


الثلاثاء، 2 فبراير 2016

وهم الخيارات المطروحة

وهم الخيارات المطروحة

يسير المرء بحذر فلقد تشعبت بنا الطرق وعلينا إذن أن نختار 
هكذا تبدو الصورة وهي مغالطة كبيرة إذ ما هي الخيارات الحقيقية التي أمامنا؟!
علينا أن نسأل ذلك السؤال 

فكل الخيارات تحمل بين ثناياها حقيقة واحدة وهي ...

الموت 
ولكن الخيارات تتحدث عن موت سريع أم بطيئ 
موت بلا كرامة ولا مكرمة أو موت بكرامة وشرف وبطولة
موت الحاضر فقط أم موت الحاضر والمستقبل معا

تقريبا هذه هي الخيارات الحقيقية
 وهو يعكس زيف كلمة خيارت في الطرح الأولي للواقع الراهن 

ومع ذلك فسوف ينبني علي اختيارنا (وقت وطريقة وهدف الموت ) المستقبل 
نعم المستقبل 
ولكنه مستقبل الأجيال القادمة وليس لنا نحن فلقد اخترنا مستقبلنا نحن في خيارات لنا من سنين عدة أدت إلي ما نحن فيه 
وهنا مغالطة أخري نقع بها  وهي ظن البعض ان اختيار الموت السريع أو الموت بشرف وبطولة وكرامة هو ما سيغير مستقبل الأجيال 
بل علي العكس 
تأخير الموت بشرف وبطولة وكرامة حتي يحدث الموت غرضه هو المخرج الوحيد وليس خيار لمن أراد تغيير المستقبل 
ولمن أراد غير ذلك يصبح له خيار

الأربعاء، 22 يوليو 2015

من هنا نبدأ

من هنا نبدأ

في تلك الفوضي المدروسة المتعمدة التي وقعنا فيها سؤال يبحث عن إجابة من أين نبدأ؟

أقول لكم من هنا نبدأ وأشير بكلمة هنا إلي القلب
والقلب مستودع ثلاث قضايا أساسية هي قطب التغيير ورحاه أو إن شئت هي مصدر طاقة التغيير وقوته أوهي دماء التغيير وروحه وتلك القضايا هي :
1- تصحيح النية :
فالنية متي صحت تري من الأفعال الأعاجيب فلا يقف صاحب نية سليمة محله بل تراه يركض خلف كل فرصة فلا يضيعها يبذل وسعه ويترك الأمر لله علي طريقة إبراهيم عليه السلام (أذن.. فأذن) فالله وحده عليه البلاغ إنما علينا نحن الامتثال للأمر.

2-تجديد الإيمان:
تجديد الإيمان هو أمر في غاية الأهمية فلقد ارتفع سقف التضحيات ولابد لتلك التضحيات من إيمان وإلا سيبخل الناس حين يعرفون أن الثمن هو الحياة
 الشئ الذي يجعلهم يدفعون الثمن بطيبة نفس هو الإيمان 
إيمان بالله وإيمان برسوله وإيمان بالآخرة والجنة والنار وبالملائكة وبالقضاء والقدر 
إيمان بكتاب الله وأن فيه خلاص البشر .

3- تصحيح التصور والفكر:
وهذا لا يتأتي إلا بفهم عميق لمقاصد الشريعة الإسلامية ومقاصد الشريعة هي ما حرص الشرع علي تحقيقه وحث عليه ومن أجل ذلك شُرعت الشرائع والأحكام ونزلت الكتب


الأربعاء، 1 أبريل 2015

تعالوا نراجع أخطاءنا .. ونصلحها

تعالوا نراجع أخطاءنا ..  ونصلحها 

 وأنا كمان غلطت

أول غلطة وقعنا فيها أننا ساعدنا علي تكريس الفرقة والانقسام 
فكلمة هز ديلك وكل برسيم وغيرها من العبارات التي أطلقناها علي من غُرر به ووقع في فخ النظام السابق حتي عاد أقوي مما كان ورجعنا جميعا القهقهري يجب أن تتوقف 
لأنها أصبحت مانعا من رجوع طبقة ليست بالقليلة الي الحق والي مصلحة الوطن 
وعلينا استبدال تلك العبارات بعبارات أخري توحي وتدلل علي أننا جميعا غلطنا وحان الأوان لننظر في مصلحة الوطن ومصلحتنا 
قل لأخيك الذي بالامس كان وسيلة  في يد الطاغية بغير علم وأنا كمان غلطت
قل لأخيك أنا أنت مصلحتي مصلحتك
قل لأخيك بكرة مستقبل عيالنا هنعمل فيه إيه؟
قل لأخيك أنت اللباقي لي وأنا اللي هبقالك  انا اللي في وشك في الشارع في الشغل في البيت وانت اللي في وشي في الشارع في البيت في الشغل 
هنعمل إيه مصر كده بتضييع 
النيل ضاع وأثيوبيا هتبني السد
والحياة غليت والموارد قلت وبعدين هنعمل إيه ؟!!!!
تعالوا نراجع أخطاءنا .. ونصلحها 
وأنا كمان غلطت


الثلاثاء، 31 مارس 2015

دُعاة البراطيش وفقهاء البراطيش

دُعاة البراطيش وفقهاء البراطيش

كنا نطلق علي من يحابي السلاطين من أهل العلم علماء السلاطين وهو وصف ذم لهم أن لم يتقوا الله ويأمروا السلاطين بما شرعه الله ووقتها كان هؤلاء السلاطين يجيشون الجيوش ويفتوح الأمصار وينشرون الإسلام

اليوم من يحابي المردة والفجرة  والكفرة الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا ماهم إلا دعاة للبراطيش بل ويسخرون من علمائنا السابقين بأنهم فقهاء إمبراطوريين أو فقه إمبراطوري كناية او تصريحا بأن العصور كانت عصور إمبراطورية ويخرجون علينا بفقه الصرصوري أو فقه البراطيشي 

وما ذنب من ندب نفسه للفريضة التي تقاعس عنها الجميع وترك خلفه أناس علي أن يتفقهوا في الدين لينذروهم إذا رجعوا فوجدوا من يقول لهم فقه البراطيش


الأحد، 29 مارس 2015

5 خطوات أو أقل

5 خطوات أو أقل

أنت إيه غير مجرد جندي علي رقعة الحياة خلفك تقع القيم التي تحميها وأمامك بضع خطوات 5 خطوات بالضبط تتحركها دفاعا عن قيمك ومثلك وعقيدتك ودينك أو هجوما لنشر تلك القيم فإن نجوت كانت خطوتك الأخيرة أن تترقي لتصبح أي شئ مفيد 
وقبل ذلك علي استعداد تام ان لا تصل الي النهاية تلك بشرط أن يكون موتك نافعا ليكمل من معك المسير 


سوي كلام

سوي كلام

كلما مشت أقدامنا علي الطريق كلما رأت أعيننا كثير من التفاصيل التي لم نك نراها ونحن واقفين ، وكلما وعت عقولنا كثير من المخاطر الناتجة عن التقاعس او النكوص
وعلي جنبات الطريق في كل مرحلة من مراحلة بل في كل خطوة  تجد أناس جالسين يمنة ويسرة إيش شغلتها ؟
تسوي كلام 
نقدا في من مر من لحظات 
ونقدا في من تأخر ولم يأت
وأحيانا توجعا وتألما علي أنه لم يعد يمر علي الطريق أحد


الاثنين، 16 مارس 2015

إختبار حد المرونة

إختبار حد المرونة


للشعوب كما للمواد حدا للمرونة إذا تجاوزته لم تعد قادرة للعودة لطبيعتها مرة أخري
بل تثور  وتكسر كل الحواجز والأطواق التي كانت من قبل في رقبتها تمنعها من التغيير
والحاكم الظالم الديكتاتور غالبا ما يكون سقوطه هو تجاوز ذلك الحد 
وعلامته أن يصبح طاغية لا يأمن أحد علي نفسه أعدائه وأصدقاءه سواء
تزول علامات الاعجاب به سريعا مع كل اختبار 
ثم تبدأ الدهشة من سوء اختياره
ثم تقع الرهبة 
بعدها تقع المؤامرة أو الاجتماع علي خلعه أو قتله أو إزاحته بأي صورة كان وغالبا ما تكون بالموت 
أي محاولة لإسقاطه قبل مراحله خطرة إذ تؤجل هلاكه وتجعل أمره ملتبسا علي الناس
لذا دعوه يخترق حتي يصل لحتفه 


من التاريخ قصة نيرون تكفي وهي أحد الحلقات الستة لبرنامج وثائقي من إنتاج BBC
عن روما القديمة

السبت، 14 مارس 2015

البحث عن إبرة

البحث عن إبرة



البحث عن إبرة مهمة شاقة جداً 
يزيد صعوبتها هي مكان البحث نفسه فكثير منا يبحث عن إبرته وسط أكوام القش 
وهو في تلك الحالة عرضة أن تقابلة الإبرة بسنها المدبب فتدمي أصبعه 
ولكن السعيد حقا من يبحث عن الإبرة في كوم من الأبر 
عندها يأمن الصدام بالسن المدبب كما انه يجد أنواع مختلفة ومقاسات وأشكال كثيرة يختار منها ما يلائم إحتياجه 
إن البحث عن إبرة هي هي عملية الإبحار في بطون الكتب 
فكل منا يبحث عن معني عن منهجية عن فائدة داخل بطون الكتب ولكننا حين نختار الكتاب الخطأ يضيع الزمان ولا نرجع بالمقصود
لذا أضع بين أيديكم أكوام الإبر اختر منها ما يخيط ثيابك ولا تنس ان ثيابك منها الشتوي ومن الصيفي منها القماش والقطن ومنها الجلد منها .. ومنها 
ابن تيمية - ابن قدامة - ابن حجر العسقلاني - ابن كثير- ابن عثيمين -
 بكر بن عبد الله أبو زيد- الشاطبي- ابن حزم - العز بن عبد السلام - أحمد مستجير - حسين مؤنس- ميكافيلي - صن زو- روبرت جرين - مالوكلوم غلادويل -
 إدوارد دو بونو - توني بوزان - ابن خلدون - غوستاف لوبون - ألفريد آدلر -
 جمال حمدان - محمد أحمد الراشد - أمين الخولي - جون مورفي - مارتن برنج - أمرسون - مونتسيكيو - دستوفيسكي - أبو المعالي الجويني - ..........

الخميس، 12 مارس 2015

ها هو طريقنا ..!




ها هو طريقنا ..!

ها هو طريقنا أيها السالكين
طريقا تعبرونه لا عن مشاعر بل يقين
طريقا أغرقته دموع العاشقين
طريقا خضبته دماء الصادقين
طريقا سلكته قبلنا المرسلين

فمنهم من استجاب له قومه ومنهم من لم يكون
صدقا فلن ترهبنا المنون
عشقا لوطن ولدين
يقين بأن الكون لله رب العالمين 




الأربعاء، 4 مارس 2015

الضعف العلمي والضعف العملي

الضعف العلمي والضعف العملي







ظاهرة الضعف التي نعاني منها يجب أن نحللها وإلا بقينا علي ضعفنا هذا قرون
فالضعف العملي بطبيعته مرحلي إذا لم يكن يدعمه ضعف علمي فاذا استمر الضعف العلمي ولم يترفع ظللنا ضعفاء عمليا قرونا عديدة

الضعف العلمي هو ضعف في التصور والفكر والإدراك
الضعف العملي هو ضعف في الممارسة والأداء

الضعف العلمي لا مسوغ له
الضعف العملي قد نجد له مسوغا قلة الامكانات او عدم الظرف الملائم


الضعف العلمي  يؤثر علي الاستراتجية
الضعف العملي مرحلي أو تكتيكي

الضعف العلمي يحتاج إلي وقت لعلاجه
الضعف العملي يحتاج إلي فرصة مناسبة وتجارب

الضعف العلمي لا يكشفه إلا الحوادث والأزمات
الضعف العملي الواقع يفضحه

الضعف العلمي قلة مختارة تعالجه
الضعف العملي الكل يشارك في رفعه

الضعف العلمي يحتاج إلي مجتهدين
الضعف العملي يحتاج إلي مشاركين

الضعف العلمي لا يحتاج إلي عدد كبير
الضعف العملي يحتاج إلي عدد كبير

الضعف العلمي نوعي
الضعف العملي كمي

الضعف العلمي لايكفي فيه شهادة أو منصب أو لقب
الضعف العملي يقاس بتغير الواقع

الضعف العلمي هو ضعف في الامتداد رأسي
الضعف العملي هو ضعف في الامتداد الأفقي

الضعف العلمي  يمثله عدم وجود القادة
الضعف العملي يمثله عدم وجود الاتباع

الضعف العلمي تغيب معه الأولويات
الضعف العملي تغيب معه الانجازات

الضعف العلمي سابق للضعف العملي
الضعف العملي نتيجة للضعف العلمي

الضعف العلمي علاجه مواصلة التعلم

الضعف العملي علاجه استمرار المحاولة

الرأي ( شخصي- شرعي - عام)




الرأي الشخصي والرأي الشرعي والرأي العام

الرأي الشخصي هو رأي يعبر به صاحبه عن رأيه أو وجهة نظره في أي موضوع كان، ولا يتعلق رأيه أو وجهة نظره بحكم شرعي فله ان يقول ان صوت فلان أحسن من فلان أو ان طعم كذا أحسن من كذا أو ... إلي غير ذلك من الأشياء التي يقع فيها الخلاف تبعا للأذواق ولاختلاف الشخصية وللخبرة الحياتية والتجربة

الرأي الشرعي هو رأي يعبر عن حكم شرعي فمستنده الأدلة الشرعية وكلام العلماء  وهو أيضا شخصي ولكنه محكوم بالعلم الشرعي وشخصي لأنه يمثل ما لدي صاحبه من علم فاختلاف عالمين أو طالبين  في مسألة ما  مبني علي علم كل منهما  و مايكتنف كل منهما من واقع وظروف وملابسات

الرأي العام هو رأي عموم الناس في قضية ما 

من الأمور التي يجب التفطن إليها أنه يجب تربية الجماهير وتوجيهها علي أنها ليس لها رأي فيما ثبت رأي الشرع فيه وأنها تلتزم ما قررته الشريعة
من أحكام
قال الله تعالي :" وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ..."
وأن هذا هو مقتضي الإيمان
أما أمور الحياة وما يصلحها فلقد وضعت الشريعة لها ضوابط وحدود واطلقت لهم العنان للسعي  والاجتهاد في كل ما يحقق لهم المنفعة
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " أنتم أعلم بشؤون دنياكم "

لذا في كل قضية تُطرح أو مسألة تعرض فلا تتسرع بعرض رأيك حتي تعرف هل هي من القضايا التي تحتاج إلي علم شرعي فإن كانت هل معك العلم الكافي أم لا ، فإن لم تكن فلا بأس ان تدلي بدلوك ولكن بنية فلا تخوض في  أي مسألة ولا تتعرض لكل قضيه إلا إذا رأيت ان ما تقوله يُفيد

مواقف:

صح أم خطأ( هل هذه الأسئلة صحيحة)

1- إيه رأيك في أن صلاة الظهر أربع ركعات مع أنها وقت الحر الشديد؟
2- إيه رأيك في مسألة المواريث وأن للذكر مثل حظ الأنثيين؟
3- إيه رأيك في أكل السمك ؟
4-إيه رأيك في أكل الخنزير؟
5- إيه رأيك في شرب العصير ؟
6- إيه رأيك في شرب الخمر ؟
7- إيه رأيك نلعب سباحة ولا كرة قدم ؟
8- إيه رأيك نزرع الأرض خضار ولا فاكهة؟
9- إيه رأيك نقبم مصنع علي تلك الأرض أم مزرعة أم عمارات سكنية ؟
10- إيه رأيك في أبو تريكة ؟

ضع ارقام الأسئلة الصحيحة في تعليق



الثلاثاء، 20 يناير 2015

الآليات أو الميكنزمات 002 - المدير الجديد

الآليات أو الميكنزمات 002 - المدير الجديد

ماهو دور المدير ؟
كيف  تضمن أن يمارس المدير دوره بكفاءة وفاعلية؟!

المدير متخفياً

سلسلة من الحلقات بعنوان   UNDERCOVER BOSS
أو المدير متخفيا 

 عند تعيين مديرا جديدا لاي شركة قبل ان يستلم المدير الجديد منصبه ويقوم بمهام عمله فانه يتخفي ويُعين في تلك الشركة في أقل منصب ويتعرف علي زملائه ومنهم يتعرف علي طبيعة وظيفتهم ويمارس تلك المهمة فيعرف عن كثب مشاقها وتفاصيلها دورها في المؤسسة وكيف يؤدي الموظفين في تلك الدرجة مهامهم 
هل تقابلهم المعوقات هل يتقنون وظيفتهم ام يتهربون من مهامهم 

وهكذا دواليك حتي يعلن لهم في آخر شوط في لقاء خاص مع كل موظف شاركه تلك الرحلة ولم يعرف حقيقته بانه المدير الجديد 

من الحلقات التي أحب أن اتكلم عنها هي مدير شركة نظافة - جمع قمامة - اول تعيينه ذهب ليجمع القمامة بنفسه في الخلاء ليري كيف يفعل موظوفوا الشركة ذلك

ثم وقف علي سير ليفصل القمامة بعضها عن بعض  

ومن المواقف التي شاهدها ذلك المدير أثناء تناول وجبة الغداء وهو يجلس مع زميلته التي تدربه علي وظيفته انتهي وقت الغداء فقامت الموظفة مهرولة لتضرب كارت الحضور والانصراف علي ماكينة الحضور والانصراف لتعلن وكأنها انهت وجبتها ورجعت عملها ثم  رجعت لتجلس وتأكل وكأن شيئا لم يحدث .

شاهدها وهي تفعل ذلك  وكم كان موقفها صعبا حين جلست أمامه مرة أخري لتعرف انه المدير الجديد 

في تلك الرحلة الشيقة الممتعة التي يتدرج فيها المدير سلمه الوظيفي السريع يعرف فيها تفاصيل المؤسسة او الشركة نقاط ضعفها وعيوبها ليستلم منصبه ويعرف بالضبط كيف يدير تلك الشركة ليخطو بها درجات للامام 


تلك آلية ومكينزم تسلم منصب المدير الجديد 

هذا رابط قناة بها 158 حلقة من  الحلقات المشهورة  علي اليو تيوب 







السبت، 17 يناير 2015

الحدين - للعودة طريق

الحدين - للعودة طريق


لماذا لم يحاول الفقهاء والعلماء إصلاح الخلل الذي أصاب الفكر السياسي للأمة من وقت مبكر جدا ؟!

هل كانوا خائفين مثلا ؟!

هذا السؤال كان يؤرقني ليل نهار  

هل لان السلطان كان بيد الفقهاء فهم رؤساء الناس وأهل الدين والايمان , وهم رؤساء ذلك المجتمع اما الحكام  فليسوا بشىء , انما هم رؤساء  المال ، ورجال المال كلهم لصوص وناس بلا ذمه ولا ضمير .
هل لأن الفقهاء كانوا يسيطرون علي التعليم وعلي القضاء وبالتالي فإن الشريعة سائدة ومحكمة؟
 ربما كان ذلك هو السبب 

ولكنه فتح الباب لموضوعنا هنا ما هو الحد الأدني للسيادة في دولة الاسلام وكذلك ماهو الحد الاعلي ؟

 الحد الادني لسيادة الاسلام في دياره هو السيطرة التامة علي التعليم - يدخل في التعليم الثقافة والاعلام  -  والقضاء فيكون التعليم والقضاء موافقا موافقة تامة لاحكام الاسلام وتعاليمه عندها ربما غضضنا الطرف عن الحاكم 
وانتبهوا هذا الحد الادني 

أما الحد الاقصي لسيادة الاسلام هو ان يحكم الاسلام وتعاليمه الارض فنحن أحق الناس بذلك واعني بنحن حملة شريعة الاسلام آخر رسالات الله لأهل الارض 

لكم ان تتخيلوا أين نحن الآن !!!
أقول لكم لقد خرجت علينا كلاب الطريق الضلال المارقين 
يتهمون الاسلام كدين
يتهمون تعاليمه ونصوصه من قرآن وسنة نبينا صل الله عليه وسلم 

ولكن  لنا عودة وللعودة طريق علينا أن نسلكه

والسؤال هنا هل ينبغي أن نطلب الحد الأدني حتي يتسني لنا الحد الاقصي أم اننا في طريق الصعود لنا خطة غير التي كانت في طريق الهبوط ؟!!!!


الخميس، 1 يناير 2015

الآليات أو الميكانزمات 001

الآليات أو الميكانزمات  001



جلست يوما أشاهد برنامج طبخ علي قناة fox والبرنامج كان اسمه ماستر شيف استراليا
البرنامج عجبني وأخذت أتابعه بشغف
 شاهد أبنائي شغفي بالبرنامج جلسوا يشاهدوا معي
وتابعنا مع اختلاف درجات الاهتمام والشغف بالبرنامج

البرنامج عبارة عن مسابقة والفائز فيها يحصل علي لقب ماستر شيف أستراليا وجائزة قدرها 100 ألف دولار يؤسس بها مطبخه او مطعمه الخاص أو تساعده في ذلك

يتقدم مجموعة من المتاسبقين لنيل تلك الدرجة في الطبخ تقسم مجموعتان كل مجموعة تنافس الأخري والفريق الخاسر يستبعد منه أسوأ عنصر
وهكذا دواليك حتي يتم التصفية بين اثنين فقط منهما يكون الفائز


لكن ما هو الشئ الذي جذبني بشدة لهذا البرنامج ؟؟؟!!!
الآليات أو الميكانزميات

لكي يُخرج البرنامج لنا طباخ محترف يطلق عليه ماستر شيف أستراليا يتبع البرنامج طريقة معينة للاختبار بها يُعلم الطباخين وبها يختار منهم أفضلهم
 فيها المعايير التي وضعتها سابقا اللجنة المقيمة

ما هي إذن الآليات أو الميكانزميات التي كانت بهذا البرنامج ؟؟؟

 لا تنسوا انا نتكلم عن طباخ !!!!!

1- العمل تحت الضغط الشديد:
 أحيانا يقوم اثنين من المتنافسين بتقديم ثلاث أطباق ل120 ضيف  وسيقوم كل ضيف بالتتقيم إلي جانب اللجنة الثلاثية  واللي هيخسر هيروح علي البيت .

2- العمل بروح الفريق  :
عند تقسيم المتسابقين الي مجموعتين يتم تعيين رئيس لكل فريق ويكون له شارة مميزة له  ويعملون معا كفريق واحد يتعاون حتي ينجو كل اعضاء الفريق من الاستبعاد لان الاستبعاد ينال احد أعضاء الفريق الخاسر وغالبا ما يكون أسوأ عنصر في الفريق

3- اختبار روح القيادة وتحمل المسؤولية :
  وهذا فيمن اصبح قائد الفريق وايضا في باقي الفريق حين يتهرب من مسؤولية أخذ القرارات فأخذ القرارت الخاطئة أحيانا أهون بكثير من السلبية المطلقة وعدم القدرة علي أخذ القرار

4- الإبداع والابتكار :
 أ - في حلقة من الحلقات تفاجئ المتاسبقين بأن لكل منهم صندوق مغلق به مكونات غامضة لكي يصنعوا منها طبقا شهيا  ولك أن تتخيل  ماهي المكونات الغامضة التي أتحدث عنها
مفاجئة إنها زبالة المطبخ !!!
نعم هكذا قال لهم أحد أعضاء اللجنة في مطبخ البيت غالبا بنرمي مثل هذه الاشياء ولكن في المطبخ التجاري لا نرمي شيئا
وكان التنافس هنا في صنع طبق شهي من لا شئ تقريبا
ولا تنسوا اللي بيفشل بيروح بيتهم

ب- إعادة اختراع طبق معين مشهور

5- الثقافة :
معرفة اكلات من مطابخ شتي أكل إيطالي  أكل هندي أكل عربي أكل غربي كل الثقافات حاضرة في المطبخ وفي اختبارات المطبخ  واللي هيفشل هيروح علي بيتهم

6- تحليل المكونات :
يتم عرض طبق علي المتسابقين علي ان يحللوا مكوناته ثم يقومون بعمل طبق مثله

7- محاكاة طبق من الأطباق المشهورة لطباخ مشهور:
يتم استضافة طباخ مشهور يقوم بعمل طبق خاص به ثم يقول لهم علي طريقة الاعداد ثم يقومون بتقليد وماحاكاة الطبق الاصلي.

8- الاستراتجية :
يتم اختبارهم في الاستراتيجيات حيث يكون حجم العمل اكبر من الوقت غالبا ولابد من استخدام  استراتيجيات خلاقة لتوفير الوقت  ولتحضير المكونات بالجودة والتماسك المطلوب .

9- التكنيك :
يتم اختبارهم في التكنيك الذي يستخدومنه  في عمل الاطباق وفي التقديم .

10-  الأخلاقيات
المبدأ الاخلاقي جزء لا يتجزأ من أي عمل شريف وناجح

11- العمل تحت ظرف قلة الامكانيات :
في احد الحلقات كان الاختبار عزومة برية لمربي الماشية  وكانت الحلقة في الخلاء حيث المطبخ بدائي غير مجهز بالامكانيات الحديثة التي غالبا ما يعمل فيها الشيف أو الطباخ  وطبعا جاء الضيوف علي ظهرالخيول

12- العمل بمكونات مطابخ عشوائية :
يوما آخر كان الاختبار عزومة في جنينة الجيران  وسط منطقة سكنية وكان علي كل فريق ان يدخل بيوت الجيران ليأخذوا مكونات العزومة من ثلاجات الجيران
 وبعض المتسابقين قطع حشائش أو أزهار من الجناين واستخدمها في العزومة

13- الضغط العاطفي:
يوم آخر تم الاتصال بالاهل والاسرة بالمتسابقين في مراحل متقدمة وتم استدعائهم ليتفاجئ المتسابقين بأسرتهم في المطبخ وهم هناك يؤازرونهم ويمثلون أيضا نوع ضغط


هل هذا كل شئ؟؟؟
لا  طبعا  هذا ما علق بالذاكرة فقط من البرنامج

أدعوكم للمشاهدة  ولاستخراج الآليات أو المكينازمات بأنفسكم

كل شئ ناجح له آليه وميكانزيم  لن ننهض حتي نستكشف هذه الميكنزمات ونطبقها
كفانا فهلوة إن أردتم النجاح بل النجاة


رابط تحميل النهائي للموسم السادس   بصيغة التورنت

https://www.dropbox.com/s/1p1hzkkup2ya9si/%5Bkickass.so%5
Dmasterchef.australia.s06e60.grandfinal.pdtv.x264.hector.mp4.torrent?dl=0




شركاء في التغيير

مروا من هنا

Blog Archive

قائمة المدونات الإلكترونية