الشيئ بالشيئ يذكر
إتماما للمقال السابق
أريد أن أقف مع مقولة رائعة من درر شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية حبيب قلبي رحمه الله ورفع درجته
يقول شيخ الإسلام :" إنا لنغلظ القول علي أقوام ربما كانوا هم أفضل عند الله منا لكن مخافة أن يتبعوا "
فالقول بتجريح بعض الدعاة فيما أخطأ ليس معناه أنا نخرجه من حظيرة الإٍسلام إلي الكفر أو من حظيرة الإحسان والفضل إلي المقت والجهل أو معناه أننا أفضل منه
ولكن القول الذي قاله لو انتشر لكان فسادا عظيما لذا نغلظ علي القائل حتي لايتابعه عليه أحد أما حكم القائل فلا يعنينا في شيئ فحكمه إلي الله
وهذا مشهور في كلام العلماء رحمهم الله فكثيرا ما نسمعهم يقولون هذا قول كفر ولا يحكمون علي القائل بأنه كافر ناهيك علي ماهو أدني من قول الكفر فلينتبه إلي ذلك
وليحمل عليه كل كلام العلماء في الدعاة أو كلام بعضهم في بعض
إتماما للمقال السابق
أريد أن أقف مع مقولة رائعة من درر شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية حبيب قلبي رحمه الله ورفع درجته
يقول شيخ الإسلام :" إنا لنغلظ القول علي أقوام ربما كانوا هم أفضل عند الله منا لكن مخافة أن يتبعوا "
فالقول بتجريح بعض الدعاة فيما أخطأ ليس معناه أنا نخرجه من حظيرة الإٍسلام إلي الكفر أو من حظيرة الإحسان والفضل إلي المقت والجهل أو معناه أننا أفضل منه
ولكن القول الذي قاله لو انتشر لكان فسادا عظيما لذا نغلظ علي القائل حتي لايتابعه عليه أحد أما حكم القائل فلا يعنينا في شيئ فحكمه إلي الله
وهذا مشهور في كلام العلماء رحمهم الله فكثيرا ما نسمعهم يقولون هذا قول كفر ولا يحكمون علي القائل بأنه كافر ناهيك علي ماهو أدني من قول الكفر فلينتبه إلي ذلك
وليحمل عليه كل كلام العلماء في الدعاة أو كلام بعضهم في بعض
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات