مراحل الإنسان علي كوكب الارض
المرحلة الأولي الطفولة ومعني الحياة
متي وكيف يكون الطفل علاقاته بالجنس البشري ؟
علاقة الطفل بالأم
تعتبر الأم الجسر الأول الذي يربط بين الطفل وبين الجنس البشري فعلاقة الأم هي أول علاقة للطفل بالجنس البشري
ومهارات الأم تؤثر علي كل الإمكانيات المستقبلية للطفل،ويجب النظر لوظيفتها بالاحترام الكافي عكس ما تفعله الحضارة الغربية ،والنظر لدورها نفس النظر والأهمية التي يمثلها دور الرجل
بل أن وجود المجتمع الانساني بأكمله مرتبط بموقف المرأة من الأمومة
علاقة الطفل بالأب
تأثيره مهم جدا ينظر إليه طوال الوقت علي أنه القدوة أو العدو الاكبر
ملاحظات هامة علي الأب أن يراعيها
ý يجب ألا يختص الأب بالعقاب لأن ذلك يجعل الأولاد تخاف منه أكثر مما تحبه
ý يجب أن يظهر الأب مع الأم مع نفس المجموعة في المجتمع
ý يجب ألا يظهر حبه واهتمامه بزوجته أمام الأطفال فإن هذا يشعر الطفل بالتهديد ويصاب بالغيرة وقد تؤدي لإثارة المتاعب بين الزوجين
ý يجب ألا يتباهي كثيرا بإنجزاته داخل حدود العائلة خاصة أمام الأطفال لأنه يعكس سلبا في التأثير عليهم لأنهم يروا استحالة تحقيق مثل تلك الإنجازات
ý الفترة المثالية بين الاطفال 3 سنوات لأن الطفل ابن ثلاث أكثر قابلية للتعاون مع أخيه القادم كما انها فترة تمام الرضاعة والحمل
ý لاحظ الخصائص النفسية لترتيب الاولاد.
مثل الاخ الاكبر ،الطفل الثاني، الطفل الصغير ،الطفل الوحيد.
ý الطفل الثاني يكون أكثر تعاونا ، والأصغر شديد الطموح.
ý يجب عدم التمييز بين الأطفال لأن ذلك يشعرهم بالإحباط.
ý المعركة مع الأطفال تكون دائما خاسرة ، لا يمكن أبدا اجتذاب الطفل إلي التعاون بإعلان الحرب عليه.
ý الطفل الجبان المخلوع الفؤاد هو طفل تم تدليله بصورة مبالغة وأصبح راغبا في المزيد وغالبا ما تراه يحلم بكوابيس ويبدأ في البكاء وهو نائم.
ý معاقبة الطفل علي النتيجة الدراسية مرة تسبب له الإحباط وأكثر من ذلك قسوة لا داعي لها.
انتبه !
الاطفال تنمو كالأشجار اليافعة كلما أخذت كل منها حقها من الضوء والرعاية كلما نمت الأشجار جميعا فإذا أخذت واحدة حظ أكبر من الشمس والتربة الجيدة فإنها تنمو بسرعة معيقة الباقي عن النمو فتحجب عنهم الشمس وتمتد جذورها مستحوذة علي الغذاء
المرحلة الثانية المدرسة
يبدأ الطفل في النمو متجاوزا حدود أسرته إلي المجتمع الخارجي وذلك عن طريق المدرسة
ملاحظات هامة حول دور المدرسة في العملية التعليمية
هدف التعليم
هو تخريج أطفال يستطيعون التفكير باستقلالية لأنفسهم وأن يعطوا الفرصة في التعرف علي الآداب والفنون والعلوم ، بحيث ينمو الطفل وهو قادر علي المشاركة في الحضارة الانسانية والمساهمة فيها
دور المعلم
زيادة درجة التعاون في الحياة الإجتماعية
انتبه!
ý تعليم الاطفال التدريب علي تنمية الشخصية مهم جدا
ý واجب علي المدرس أن يكسب اهتمام وانتباه الاطفال
ý يجب ان يكون اهتمام الطفل بالتعاون وليس بالتنافس
ý التنافس يصيب بكارثة يصبح الطفل مهتم بنفسه وإذا فشل في المنافسة يتقوقع عليها
ý عند وجود طفل كسول لا تواجهه بالكسل ، بل اطرح الكسل كموضوع عام يُناقش ودعه يستمع بموضوعية
ý أكبر مشكلة في العملية التعليمية هي ما يظنه الطفل حدودا ثابته لقدراته لا يمكن تغييرها
خرافة يجب التصدي لها
هناك خرافة نتهرب بها من المسؤلية ويجب علينا ان نتصدي لهذه الخرافة ألا وهي ان خصائص الشخصية ماهي إلا شيء يتم توريثه
بل الصحيح أن نجاح عنصر في الأسرة يحفذ باقي الأسرة علي النجاح فينتشر النجاح عبر الأجيال
ونجاح جيل في أسرة يهيئ للجيل التالي البداية المبكرة التي بدورها تجعله يدخل دائرة النجاح
المرحلة الثالثة المراهقة والبلوغ
يكبر الاطفال فينتقلون الي مرحلة أخري مرحلة ينتقلون فيها جسديا ونفسيا تسمي بمرحلة المراهقة والبلوغ
وهي تعني بالنسبة للمراهق أنه يجب عليهم إثبات أنهم لم يعودوا أطفالا ويعتمد سلوكهم في هذه المرحلة علي معني كلمة راشد أو رجل لدي الطفل.
يبدأ الطفل من سن العاشرة في النمو ويبدأ في محاكاة تحركات وتصرفات البالغين ولكنها أحيانا تكون غير ناضجة ، وبها خلل وفي هذه المرحلة يجب علينا تحفيز الطفل وعدم السخرية وإلا أصبح أخرق وغير بارع
تكون المراهقة مرحلة خطرة حينما يكون الطفل لم يحصل علي القدر الكافي والمناسب من التدريب علي مواجهة مهام الحياة الثلاث
العمل – الجماعة – الأسرة
بعض مشاكل المراهقة
· التمسك بمرحلة الطفولة (الطفل المدلل)
· الجرائم الصغيرة للحصول علي ما اعتاد عليه
· الأمراض العصبية حيث تمده بمبرر لرفضه لحل مشكلات الحياة الثلاث أو التعامل معها دون أن يفقد الفرد شعوره بالتفوق
· التركيز علي الحصول علي المدح والثناء وهو خطر جدا
· التوقعات المتناقضة وتحدث عندما يـأتي الوقت لبذل جهد دون ملاقاة تأييد وتقدير كافي تخونهم شجاعتهم ويتراجعوا .
· المراهقة والجنس هنا :
1. يجب أن ننتبه أن الطفل في أي مرحلة من مراحل نموه يكون لديه فضول وشغف وتطلع لاستكشاف جسده تجده في مراحل مبكره جداً يتحسس عضوه هنا يجب الانتباه الي صرف انتباهه إلي اشياء أخري
2. في أي مرحلة من مراحله يجب اعطائه ما يحتاج إليه من معلومات تدور حول الجنس دون خلل او تقصير ودون زيادة عما يحتاجه في تلك المرحلة التي يعيشها.
3. كما يجب مراعاة عدم لمس الطفل المراهق او المراهقة بطريقة غير مناسبة تثير وتنعش رغباتهم الجنسية
المرحلة الرابعة العمل
إذا كون المرء خلال المراحل السابقة من مراحل رحلته علي كوكب الأرض مفهوم صحيح عن معني الحياة فإنه غالبا ما يكون فعال وناجح في تلك المرحلة
بمعني آخر أن المشاكل التي يواجهها بني البشر في العمل والصراع علي الدنيا إنما سببه خلل في تكوين معني أو معادلة صحيحة لمعني الحياة فيما سبق لمرحلة العمل والانخراط في المجتمع
المرحلة الخامسة الزواج
وبها تكتمل دورة الحياة
.........
.................
.............................
الآن وبعد تلك الرحلة من هبوط الإنسان إلي الأرض إلي زواج وإنجاب طفل ، كائن بشري جديد تبدأعلاقته بأمه وأبوه ثم يبدأ في الانفتاح علي المجتمع البشري عن طريق المدرسة ثم يمر بمرحلة البلوغ والرشد ثم مرحلة العمل والانخراط التام في المجتمع إلي أن يتزوج
وتبدأ دورة جديدة من دورات الحياة علي الأرض فينتقل هذا الشاب إلي أب وهكذا تسير بنا الحياة دواليك
أثناء تلك الرحلة تكونت لدي البشرية بعض الخرافات والأساطير كما تكونت لهم بعض المفاهيم والمعاني الخاطئة
نتعرض لأهم تلك المشكلات والأساطير حتي يتم لنا حل ذلك اللغز ألا وهو لغز الحياة علي كوكب الارض
أول هذه الأخطاء والمشكلات التي تكونت عبر أجيال طويلة من الحياة علي هذا الكوكب
هو انحراف اساسي في الغرض من الوجود علي هذا الكوكب وانحراف في مفهوم الصراع الدائر علي ظهر هذا الكوكب
فنجد أغلب البشر اليوم مسلمين وغير مسلمين من الشرق أو الغرب
تجد الناس اليوم معظمهم إلا من رحم الله لا يفهم حقيقة الصراع علي أنه صراع بين الجنس البشري وأبليس لعنه الله ،
بل كثير من الناس يظن أن الحرب بين الغرب والشرق بين دين أو طائفة أو بلد أو قارة و أخري
وهذا انحراف خطير لمعني وجود الإنسان علي هذا الكوكب
لذا أول ما يجب علينا تذكره وتذكير بني الإنسان به أننا أخوة وأن الحرب مع إبليس اللعين
نعم إذا ما تحالف بعض بني البشر مع إبليس أو أن إبليس استعبدهم لتنفيذ مأربه من تضليل وإفساد و إغواء بني آدم نعم نحاربهم حربنا لإبليس
ولكن انتبه أن الحرب معهم ليست حربا أصليه إنما هي حرب لخروجهم عن الطبيعة البشرية ونصرتهم لإبليس
لذا أول واجب تجاه هذا الفريق هي المبالغة في الدعوة لإرجعاهم إلي حزب الإنسانية الحزب الذي يقاتل لإرضاء الله وتحقيق العبودية والخلافة في الأرض.
المهلة (الحياة - عمر الإنسان)
هنا نكون قد مررنا بالمراحل المختلفة التي يمر بها الأنسان علي كوكب الأرض لإنجاز مهمته علي هذا الكوكب ألا وهي الخلافة في الأرض
ما معني الخلافة في الارض ؟
منذ أمد بعيد وقد تكونت مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن معني الحياة في حس الفرد أعني في حس الفرد المسلم وتلك الترسيبات للمفاهيم الخاطئة هي ما جعلتنا اليوم نقف في هذا الموضع
من تلك المفاهيم:
مفهوم الخلافة في الارض
كثير منا يستشهد بالآية وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون فيصور في حس الناس أن الغرض من الخلق هي الصلاة والصوم وأن كل شيء عدا ذلك إنما يراد لغيره وبالتالي تتحول عمارة الأرض إلي شيئ من نافلة القول وهذا ماجعلنا نتخلف هذه المدة عن قيادة هذا الكوكب
الخلافة في الأرض إخواني أحبائي هي عمارة الارض
ولكن أي نوع من العمارة
إنها عمارة وفق منهج الله
فإعمار الأرض عبودية
بل هي أصل المهمة التي أنزل الإنسان للأرض من أجلها أن يعمر الأرض
وإني لأري أن كل ما تقوم به مهمة الإنسان من إعمارا للأرض وإقامة الخلافة فيها هي من العبودية التي يأخذ فيها أجر
والأدلة علي ذلك كثيرة ولا أدري كيف غفلنا عنها
مثلا لا حصرا خذ حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم " وفي بضع أحدكم صدقة " قالوا أيأتي أحدنا شهوته ويكون له بها أجر
قال " أرأيت إن وضعها في حرام أكان عليه وزر " قالوا نعم قال فكذلك إن وضعها في حلال يكون له بها أجر
أرأيت جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من يأتي شهوته التي هي من مقتضي الجبلة ومن وظيفتها النسل وإقامة الخلافة في الارض فكان فعله له به أجر
قال الله علي لسان إبراهيم الخليل " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ..."
التبسم في وجه أخيك صدقة
إماطة الأذي من الطريق صدقة
.....
...............
.....................
.................................
مفهوم آخر نتعرض له وهو
أن النعم ومباهج الحياة إنما خُلقت للكافرين
من العجيب أشد العجب حين يمن الله علينا بأنه خلق لنا كذا وكذا ثم نحن نعزف عن ذلك ونفسر أن الدنيا دار بلاء أو ابتلاء بمعني غريب.
البلاء والابتلاء هو مفهوم نسبي
بمعني أن علي المسلم أن يعمر الأرض وله أن يستمتع بمباهج الحياة ولكن بشرط منهج الله الذي شرعه له في الدنيا
أما أن نعزف عن الدنيا بمباهجها ونقول ان الله خلق النعم خلق الانهار والزهور والثمار لكي يتمتع بها الكافرين ، هذا محال أن يخلق الله لهم مباهج الدنيا ليمتعهم حتي ولو أن في الآخرة لهم عذاب اليم
إذ نصت الآيات أن النعم لعباد الله المؤمنين بل من أهل العلم من قال إن الكافر سيحاسب يوم القيامة علي كل نعم الله التي تنعم بها مع كفره إنما أحلت تلك النعم للمسلمين للمؤمنين
وقصة ابن حجر العسقلاني قاضي قضاة مصر في عصره والرجل اليهودي تؤكد علي ذلك المعني
وفيها أن ابن حجر رحمه الله خرج في يوم وهو في أبهة اذ كان قاض قضاة مصر وله شأن عظيم، وقابله رجل يهودي رث الثياب رث الهيئة يعاني من دنياه الأمرين
فاستوقف الرجل اليهودي ابن حجر وقال له كيف تفسر لي قول رسولكم صلي الله عليه وسلم "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر"
وأنت مؤمن وهذه حالك من العظمة والأبهة
وأنا كافر وهذه حالي من الغم والفقر والنكد
قال له ابن حجر نعم
أنا لما ينتظرني في الآخرة من جنان ونعيم مقيم وحور عين أنا في سجن مع ماتراه من النعيم
وأنت لما ينتظرك من عذاب أليم مع ما أنت فيه من فقر وكرب أنت في جنة
هذا هو المعني الذي أقصده أن الدنيا بمباهجها خلقت للمسلم ليتمتع بها وفق منهج الله بشرط ألا يتعدي
لذا تعالوا سويا ننظر الي المدة أي أجل الإنسان في الارض وكيف يقضيه
في ظل هذا المعني
إذن الإنسان في مهمته علي كوكب الأرض له مهلة (مدة) محددة ينجز فيها مهمته التي خلقه الله لها
وهي عمره الذي لايدري أحد متي يستوفيه
متوسط أعمار الانسان من أمة النبي صلي الله عليه وسلم من 60 إلي 70
وأعني هنا أن أعمار البشر منذ مبعث الرسول صلي الله عليه وسلم هذه هي أعمارهم لأن الأرض كلها من مبعثه تدخل في مسمي الأمة ولكن تسمي أمة الدعوة
المرحلة الأولي الطفولة ومعني الحياة
متي وكيف يكون الطفل علاقاته بالجنس البشري ؟
علاقة الطفل بالأم
تعتبر الأم الجسر الأول الذي يربط بين الطفل وبين الجنس البشري فعلاقة الأم هي أول علاقة للطفل بالجنس البشري
ومهارات الأم تؤثر علي كل الإمكانيات المستقبلية للطفل،ويجب النظر لوظيفتها بالاحترام الكافي عكس ما تفعله الحضارة الغربية ،والنظر لدورها نفس النظر والأهمية التي يمثلها دور الرجل
بل أن وجود المجتمع الانساني بأكمله مرتبط بموقف المرأة من الأمومة
علاقة الطفل بالأب
تأثيره مهم جدا ينظر إليه طوال الوقت علي أنه القدوة أو العدو الاكبر
ملاحظات هامة علي الأب أن يراعيها
ý يجب ألا يختص الأب بالعقاب لأن ذلك يجعل الأولاد تخاف منه أكثر مما تحبه
ý يجب أن يظهر الأب مع الأم مع نفس المجموعة في المجتمع
ý يجب ألا يظهر حبه واهتمامه بزوجته أمام الأطفال فإن هذا يشعر الطفل بالتهديد ويصاب بالغيرة وقد تؤدي لإثارة المتاعب بين الزوجين
ý يجب ألا يتباهي كثيرا بإنجزاته داخل حدود العائلة خاصة أمام الأطفال لأنه يعكس سلبا في التأثير عليهم لأنهم يروا استحالة تحقيق مثل تلك الإنجازات
ý الفترة المثالية بين الاطفال 3 سنوات لأن الطفل ابن ثلاث أكثر قابلية للتعاون مع أخيه القادم كما انها فترة تمام الرضاعة والحمل
ý لاحظ الخصائص النفسية لترتيب الاولاد.
مثل الاخ الاكبر ،الطفل الثاني، الطفل الصغير ،الطفل الوحيد.
ý الطفل الثاني يكون أكثر تعاونا ، والأصغر شديد الطموح.
ý يجب عدم التمييز بين الأطفال لأن ذلك يشعرهم بالإحباط.
ý المعركة مع الأطفال تكون دائما خاسرة ، لا يمكن أبدا اجتذاب الطفل إلي التعاون بإعلان الحرب عليه.
ý الطفل الجبان المخلوع الفؤاد هو طفل تم تدليله بصورة مبالغة وأصبح راغبا في المزيد وغالبا ما تراه يحلم بكوابيس ويبدأ في البكاء وهو نائم.
ý معاقبة الطفل علي النتيجة الدراسية مرة تسبب له الإحباط وأكثر من ذلك قسوة لا داعي لها.
انتبه !
الاطفال تنمو كالأشجار اليافعة كلما أخذت كل منها حقها من الضوء والرعاية كلما نمت الأشجار جميعا فإذا أخذت واحدة حظ أكبر من الشمس والتربة الجيدة فإنها تنمو بسرعة معيقة الباقي عن النمو فتحجب عنهم الشمس وتمتد جذورها مستحوذة علي الغذاء
المرحلة الثانية المدرسة
يبدأ الطفل في النمو متجاوزا حدود أسرته إلي المجتمع الخارجي وذلك عن طريق المدرسة
ملاحظات هامة حول دور المدرسة في العملية التعليمية
هدف التعليم
هو تخريج أطفال يستطيعون التفكير باستقلالية لأنفسهم وأن يعطوا الفرصة في التعرف علي الآداب والفنون والعلوم ، بحيث ينمو الطفل وهو قادر علي المشاركة في الحضارة الانسانية والمساهمة فيها
دور المعلم
زيادة درجة التعاون في الحياة الإجتماعية
انتبه!
ý تعليم الاطفال التدريب علي تنمية الشخصية مهم جدا
ý واجب علي المدرس أن يكسب اهتمام وانتباه الاطفال
ý يجب ان يكون اهتمام الطفل بالتعاون وليس بالتنافس
ý التنافس يصيب بكارثة يصبح الطفل مهتم بنفسه وإذا فشل في المنافسة يتقوقع عليها
ý عند وجود طفل كسول لا تواجهه بالكسل ، بل اطرح الكسل كموضوع عام يُناقش ودعه يستمع بموضوعية
ý أكبر مشكلة في العملية التعليمية هي ما يظنه الطفل حدودا ثابته لقدراته لا يمكن تغييرها
خرافة يجب التصدي لها
هناك خرافة نتهرب بها من المسؤلية ويجب علينا ان نتصدي لهذه الخرافة ألا وهي ان خصائص الشخصية ماهي إلا شيء يتم توريثه
بل الصحيح أن نجاح عنصر في الأسرة يحفذ باقي الأسرة علي النجاح فينتشر النجاح عبر الأجيال
ونجاح جيل في أسرة يهيئ للجيل التالي البداية المبكرة التي بدورها تجعله يدخل دائرة النجاح
المرحلة الثالثة المراهقة والبلوغ
يكبر الاطفال فينتقلون الي مرحلة أخري مرحلة ينتقلون فيها جسديا ونفسيا تسمي بمرحلة المراهقة والبلوغ
وهي تعني بالنسبة للمراهق أنه يجب عليهم إثبات أنهم لم يعودوا أطفالا ويعتمد سلوكهم في هذه المرحلة علي معني كلمة راشد أو رجل لدي الطفل.
يبدأ الطفل من سن العاشرة في النمو ويبدأ في محاكاة تحركات وتصرفات البالغين ولكنها أحيانا تكون غير ناضجة ، وبها خلل وفي هذه المرحلة يجب علينا تحفيز الطفل وعدم السخرية وإلا أصبح أخرق وغير بارع
تكون المراهقة مرحلة خطرة حينما يكون الطفل لم يحصل علي القدر الكافي والمناسب من التدريب علي مواجهة مهام الحياة الثلاث
العمل – الجماعة – الأسرة
بعض مشاكل المراهقة
· التمسك بمرحلة الطفولة (الطفل المدلل)
· الجرائم الصغيرة للحصول علي ما اعتاد عليه
· الأمراض العصبية حيث تمده بمبرر لرفضه لحل مشكلات الحياة الثلاث أو التعامل معها دون أن يفقد الفرد شعوره بالتفوق
· التركيز علي الحصول علي المدح والثناء وهو خطر جدا
· التوقعات المتناقضة وتحدث عندما يـأتي الوقت لبذل جهد دون ملاقاة تأييد وتقدير كافي تخونهم شجاعتهم ويتراجعوا .
· المراهقة والجنس هنا :
1. يجب أن ننتبه أن الطفل في أي مرحلة من مراحل نموه يكون لديه فضول وشغف وتطلع لاستكشاف جسده تجده في مراحل مبكره جداً يتحسس عضوه هنا يجب الانتباه الي صرف انتباهه إلي اشياء أخري
2. في أي مرحلة من مراحله يجب اعطائه ما يحتاج إليه من معلومات تدور حول الجنس دون خلل او تقصير ودون زيادة عما يحتاجه في تلك المرحلة التي يعيشها.
3. كما يجب مراعاة عدم لمس الطفل المراهق او المراهقة بطريقة غير مناسبة تثير وتنعش رغباتهم الجنسية
المرحلة الرابعة العمل
إذا كون المرء خلال المراحل السابقة من مراحل رحلته علي كوكب الأرض مفهوم صحيح عن معني الحياة فإنه غالبا ما يكون فعال وناجح في تلك المرحلة
بمعني آخر أن المشاكل التي يواجهها بني البشر في العمل والصراع علي الدنيا إنما سببه خلل في تكوين معني أو معادلة صحيحة لمعني الحياة فيما سبق لمرحلة العمل والانخراط في المجتمع
المرحلة الخامسة الزواج
وبها تكتمل دورة الحياة
.........
.................
.............................
الآن وبعد تلك الرحلة من هبوط الإنسان إلي الأرض إلي زواج وإنجاب طفل ، كائن بشري جديد تبدأعلاقته بأمه وأبوه ثم يبدأ في الانفتاح علي المجتمع البشري عن طريق المدرسة ثم يمر بمرحلة البلوغ والرشد ثم مرحلة العمل والانخراط التام في المجتمع إلي أن يتزوج
وتبدأ دورة جديدة من دورات الحياة علي الأرض فينتقل هذا الشاب إلي أب وهكذا تسير بنا الحياة دواليك
أثناء تلك الرحلة تكونت لدي البشرية بعض الخرافات والأساطير كما تكونت لهم بعض المفاهيم والمعاني الخاطئة
نتعرض لأهم تلك المشكلات والأساطير حتي يتم لنا حل ذلك اللغز ألا وهو لغز الحياة علي كوكب الارض
أول هذه الأخطاء والمشكلات التي تكونت عبر أجيال طويلة من الحياة علي هذا الكوكب
هو انحراف اساسي في الغرض من الوجود علي هذا الكوكب وانحراف في مفهوم الصراع الدائر علي ظهر هذا الكوكب
فنجد أغلب البشر اليوم مسلمين وغير مسلمين من الشرق أو الغرب
تجد الناس اليوم معظمهم إلا من رحم الله لا يفهم حقيقة الصراع علي أنه صراع بين الجنس البشري وأبليس لعنه الله ،
بل كثير من الناس يظن أن الحرب بين الغرب والشرق بين دين أو طائفة أو بلد أو قارة و أخري
وهذا انحراف خطير لمعني وجود الإنسان علي هذا الكوكب
لذا أول ما يجب علينا تذكره وتذكير بني الإنسان به أننا أخوة وأن الحرب مع إبليس اللعين
نعم إذا ما تحالف بعض بني البشر مع إبليس أو أن إبليس استعبدهم لتنفيذ مأربه من تضليل وإفساد و إغواء بني آدم نعم نحاربهم حربنا لإبليس
ولكن انتبه أن الحرب معهم ليست حربا أصليه إنما هي حرب لخروجهم عن الطبيعة البشرية ونصرتهم لإبليس
لذا أول واجب تجاه هذا الفريق هي المبالغة في الدعوة لإرجعاهم إلي حزب الإنسانية الحزب الذي يقاتل لإرضاء الله وتحقيق العبودية والخلافة في الأرض.
المهلة (الحياة - عمر الإنسان)
هنا نكون قد مررنا بالمراحل المختلفة التي يمر بها الأنسان علي كوكب الأرض لإنجاز مهمته علي هذا الكوكب ألا وهي الخلافة في الأرض
ما معني الخلافة في الارض ؟
منذ أمد بعيد وقد تكونت مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن معني الحياة في حس الفرد أعني في حس الفرد المسلم وتلك الترسيبات للمفاهيم الخاطئة هي ما جعلتنا اليوم نقف في هذا الموضع
من تلك المفاهيم:
مفهوم الخلافة في الارض
كثير منا يستشهد بالآية وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون فيصور في حس الناس أن الغرض من الخلق هي الصلاة والصوم وأن كل شيء عدا ذلك إنما يراد لغيره وبالتالي تتحول عمارة الأرض إلي شيئ من نافلة القول وهذا ماجعلنا نتخلف هذه المدة عن قيادة هذا الكوكب
الخلافة في الأرض إخواني أحبائي هي عمارة الارض
ولكن أي نوع من العمارة
إنها عمارة وفق منهج الله
فإعمار الأرض عبودية
بل هي أصل المهمة التي أنزل الإنسان للأرض من أجلها أن يعمر الأرض
وإني لأري أن كل ما تقوم به مهمة الإنسان من إعمارا للأرض وإقامة الخلافة فيها هي من العبودية التي يأخذ فيها أجر
والأدلة علي ذلك كثيرة ولا أدري كيف غفلنا عنها
مثلا لا حصرا خذ حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم " وفي بضع أحدكم صدقة " قالوا أيأتي أحدنا شهوته ويكون له بها أجر
قال " أرأيت إن وضعها في حرام أكان عليه وزر " قالوا نعم قال فكذلك إن وضعها في حلال يكون له بها أجر
أرأيت جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من يأتي شهوته التي هي من مقتضي الجبلة ومن وظيفتها النسل وإقامة الخلافة في الارض فكان فعله له به أجر
قال الله علي لسان إبراهيم الخليل " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ..."
التبسم في وجه أخيك صدقة
إماطة الأذي من الطريق صدقة
.....
...............
.....................
.................................
مفهوم آخر نتعرض له وهو
أن النعم ومباهج الحياة إنما خُلقت للكافرين
من العجيب أشد العجب حين يمن الله علينا بأنه خلق لنا كذا وكذا ثم نحن نعزف عن ذلك ونفسر أن الدنيا دار بلاء أو ابتلاء بمعني غريب.
البلاء والابتلاء هو مفهوم نسبي
بمعني أن علي المسلم أن يعمر الأرض وله أن يستمتع بمباهج الحياة ولكن بشرط منهج الله الذي شرعه له في الدنيا
أما أن نعزف عن الدنيا بمباهجها ونقول ان الله خلق النعم خلق الانهار والزهور والثمار لكي يتمتع بها الكافرين ، هذا محال أن يخلق الله لهم مباهج الدنيا ليمتعهم حتي ولو أن في الآخرة لهم عذاب اليم
إذ نصت الآيات أن النعم لعباد الله المؤمنين بل من أهل العلم من قال إن الكافر سيحاسب يوم القيامة علي كل نعم الله التي تنعم بها مع كفره إنما أحلت تلك النعم للمسلمين للمؤمنين
وقصة ابن حجر العسقلاني قاضي قضاة مصر في عصره والرجل اليهودي تؤكد علي ذلك المعني
وفيها أن ابن حجر رحمه الله خرج في يوم وهو في أبهة اذ كان قاض قضاة مصر وله شأن عظيم، وقابله رجل يهودي رث الثياب رث الهيئة يعاني من دنياه الأمرين
فاستوقف الرجل اليهودي ابن حجر وقال له كيف تفسر لي قول رسولكم صلي الله عليه وسلم "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر"
وأنت مؤمن وهذه حالك من العظمة والأبهة
وأنا كافر وهذه حالي من الغم والفقر والنكد
قال له ابن حجر نعم
أنا لما ينتظرني في الآخرة من جنان ونعيم مقيم وحور عين أنا في سجن مع ماتراه من النعيم
وأنت لما ينتظرك من عذاب أليم مع ما أنت فيه من فقر وكرب أنت في جنة
هذا هو المعني الذي أقصده أن الدنيا بمباهجها خلقت للمسلم ليتمتع بها وفق منهج الله بشرط ألا يتعدي
لذا تعالوا سويا ننظر الي المدة أي أجل الإنسان في الارض وكيف يقضيه
في ظل هذا المعني
إذن الإنسان في مهمته علي كوكب الأرض له مهلة (مدة) محددة ينجز فيها مهمته التي خلقه الله لها
وهي عمره الذي لايدري أحد متي يستوفيه
متوسط أعمار الانسان من أمة النبي صلي الله عليه وسلم من 60 إلي 70
وأعني هنا أن أعمار البشر منذ مبعث الرسول صلي الله عليه وسلم هذه هي أعمارهم لأن الأرض كلها من مبعثه تدخل في مسمي الأمة ولكن تسمي أمة الدعوة
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات