الأربعاء، 3 فبراير 2010

معرض الكتاب الجولة الرابعة

معرض الكتاب الجولة الرابعة

كلام الليل مدهون بزبدة أول مايطلع النهار عليه يسيح
صدق هذا المثل كل يوم وأنا راجع من المعرض أقول لنفسي كفاية كده غدا لن أذهب للمعرض ، ثم يأتي الصباح ألاقي نفسي بلبس وبجهز نفسي لنزول المعرض
اليوم قررت بما أن عصر سي السيد أنتهي وحتي لا أشتكي كما اشتكيت في الأيام الماضية من ألم بالقدمين من اللف والدوران قررت اليوم أرتدي كاجوال والبس كوتشي وليسقط الفورمال وسنينه ، وبعدما نزلت تفاجئت أني لم أفطر بعد وحتي لا يؤثر علي وحش الجوع فيجعلني أعجل بالعودة ، كما إني لا أحب الأكل في المعرض مرة جربته وأكلت شاورمة نية ومن ساعتها وأنا حرمت،
 بحثت عن أي مطعم بالقرب من المعرض وفعلا وجدت دخلت أديتها اتنين طعمية وواحد فول علي الواقف ثم دخلت سوبر ماركت اشتريت بسكوت وشيكولاته وتوكلت علي الله ودخلت المعرض

دخلت المركز القومي للترجمة وهناك لاقيت لك ياعم خير اللهم إجعله خير وجدت رواية جميس جويس والمسماه عولس أمامي رحت اشتريتها بعد الخصم 15 جنيه


ثم وجدت لهم جناح آخرفي نفس الصالة دخلت لاقيت نفسي واقف أمام غوستاف لوبون حبيبي وجها لوجه مصدقتش نفسي رحت ماسك الكتاب بلهفة شديدة وكان اسمه روح الاجتماع من الفرحة كنت هاشتريه علي طول من غير ما اقلب فيه ثم هدأت نفسي فأخذت أنظر إلي الفهرس وجدت أن هذا الكتاب عندي ولكن باسم آخر ، باسم روح الجماعات ولكن لماذا الاسمين مختلفين ، لأن المترجم مختلف ، فالذي عندي ترجمة عادل زعيتر ، والثاني ترجمة فتحي زغلول علي ما أتذكر فتركته ولكني سررت وأخذت اتجول وأنا مبسوط


لا قيت كتاب العالم إرادة وتمثلا لشوبنهاور اشتريته وكان ب 14 جنيه بعد الخصم


ثم اشتريت كتاب الطاو للفيلسوف الصيني لاوتسو وسعره بعد الخصم 7 جنيه


في نفس الصالة كان كتب المجلس الاعلي للثقافة ولكن الجزء المخصص لهم ضيق جدا لم استطع أن أنظر علي الكتب فأخذت كتالوج أو كتيب بالمطبوعات الحديثة لهم وتركهتهم وانصرفت
وكان هناك أيضا الهيئة العامة للكتاب


اشتريت مباديئ الفن لروبين جورج كولنجوود وكان سعره بعد الخصم 4 جنيه


ودراسات في الرواية الانجليزية أمين العيوطي ب 1 جنيه ولكن يا خسارة ليس عليه خصم

ثم وجدت الاعمال الكاملة لأبو المعاطي أبو النجا أربع مجلدات ب 8 جنيه ووجدت كتاب الاعمال الكاملة لمحمد فريد أبو حديد وكان مكتوب عليه الجزء الاول 2 جنيه


وبعدما كان في يدي وبطلب كتابة فاتورة به إذا بواحد ابن حلال قال لي له جزء ثاني في الداخل دخلت أجيب الجزء الثاني وجدته ب17 جنيه فقلت له ياعم ده ب17 جنيه فقال ماهو ده سعره فقلت له لكن الجزء الاول ب 2 جنيه فقال لأ 2 جنيه كان عرض والان يباع بسعره وأخذه من يدي منه لله بقي
وهذه ثاني مرة تحدث لي في هذا العام بعدما آخذ كتاب وأدفع ثمنه تلاقي واحد يطاردني ويراجعني في السعر وينقذه من بين أنيابي


بالامس حدث نفس الموقف اشتريت ثلاث مجلدات ضخمة لتاريخ المعاملات المالية كل مجلد بجنيه الكتاب كامل مصدقتش نفسي اشتريته وذهبت للحمام أغسل وجهي ورجعت وأخذته وأنا باتمشي في المعرض وجدت رجل بيقول لي هو انت اشتريت هذا الكتاب من عندنا فقلت له نعم فقال لي بكام قلت له بجنيه الجزء راح خطفه من إيدي وقال لا ده الجزء بعشرة جنيه فقلت له أسأل البائع فقال لي أنا صاحب المكتبة وانتزعه مني وأعطاني الثلاث أهيف بتوعي ،
نصيحة لما تلا قي كتاب رخيص وحلو اشتريه واطلع أجري

ثم مررت بمكتبة أخري في سور الأزبكية من اسكندرية هي الأخري وكنت اشتريت منهم العام الماضي كتب دستوفسكي فكرته  بي وقلت له عاملين إيه السنة دي
وأخذت أبحث عما يلذ لي ويطيب من كتب فوجدت

1- الجماعة دراسة في علم الاجتماع ر.م. ماكيفر


2- طريق البشر صمويل بطلر


3- السأم البرتومورافيا


4- البريئ جابرييلي دانونزيو


5- بنو ديني طاغور


6- الظبي الصغير مارجوري كينان رولينجز
دفعت فيهم كلهم 35 جنيه
ثم دخلت قاعة بها كتب مهرجان القراءة للجميع اشتريت

1- من روائع الأدب القضائي خالد محمد القاضي


2- الحرب الكونية الثالثة السيد يسين


3- علم اجتماع المرأة سامية الساعاتي


4- العلم والاغتراب والحرية يمني طريف الخولي


5- غادة الزاهرة زينب فواز


6- عمائم وطرابيش ( مصريون عاشوا في باريس) سعيد اللاوندي


7- حضن العمر فتحية العسال


8- أصداء السيرة الذاتية نجيب محفوظ


9- وجزء من السيرة الهلالية كان ناقص من عندي لعبد الرحمن الابنودي


ودفعت فيهم كلهم 12 وخمسة وسبعين قرش
وذهبت أصلي وبعد الصلاة جلست أستريح ثم أخذت أقرأ قائمة مطبوعات المجلس الاعلي للثقافة ،ففزعت فلقد وجدت غوستاف لوبون مرة أخري وكتاب لم يكن عندي اسمه روح التربية رحت لابش الكوتشي وطالع جري علي الجزء الخاص بمطبوعات المجلس الاعلي للثقافة وقلت له عايز كتاب روح التربية لغوستاف لوبون ، فقال لي مش موجود فقلت له موجود في القائمة فقال لي في أي جزء فأخذ نسخة من القائمة وقال لي لم يأتي من المطبعة بعد فقلت له متي يأتي فقال الاسبوع القادم ، ومع إني كنت مش ناوي أذهب المعرض ثاني في هذا العام إلا إني سأذهب علي عيني من أجل روح التربية وغوستاف لوبون


وأنا في طريقي للعودة وجدت جزء آخر من كتب الهيئة المصرية للكتاب دخلت اشتريت


1- الوجه الغائب مصطفي ناصف


2- عزيز الذكريات مصطفي الديواني


3- السباحة في قمقم علي قاع المحيط هالة البدري


4- الامبراطور الرهيب تيبيريوس أرنست ماسون


5- جورج أورويل حياته وأعماله رمسيس عوض


6- جون لوك عزمي إسلام


7- الدولة في القلب بيير كالام وأندريه تالمان


8- الحزن يميل للممازحة محمد مستجاب


9- الحياة والشاعر ستيفن سبندر


10- بين الفن والأدب ماهر البطوطي


11- صندوق الدنيا محمد عبد الرحمن المر


12- آلهة صغيرة سحر الموجي


13- ابتسامات القديسين إبراهيم فرغلي


ودفعت في الهلمة دي كلها 11 جنيه و 75 قرش
عمار يامصر
وقبل ما اترك الكمبوتر واذهب أفترس تلك الكتب خاصة وأنا حاسس بسرسوب هواء داخل من البلكونة وداخل علي قفاي عدل سؤال أسئلة ثانية ما مدلول أن الكتب تصبح رخيصة وفي متناول الأيدي ، ما معني ذلك وما خطورة الموقف اللي إحنا فيه
ياريت نفكر في هذا السؤال ولو لدقائق فقط

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات

شركاء في التغيير

مروا من هنا

Blog Archive

قائمة المدونات الإلكترونية