قل فيهما
كثير من الناس إذا وجد فائدة ما في شيئ قد سمع أو علم أنه محرم إلتبس عليه الأمر وأخذ يسأل ويتسائل كيف يكون حرام وهو فيه فائدة كذا وكذا ،
ومن رحمة الله بعبادة ان حدثنا الحديث الشافي الذي لا لبس فيه في أمر قد يخفي ما فيه من فوائد مع العلم بتحريمه
أسمع إلي قوله تعالي : " يسألونك عن الخمر والميسر "
المسلم اليوم لا يري في حرمة الخمر والميسر أي إشكال ولله الحمد ، بل قد يخفي علي كثير من الناس أنه ربما تكون هناك فائدة في الخمر أو الميسر
ولكن الله قال : " قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ، وإثمهما أكبر من نفعهما "
إذن علة التحريم ليس وجود الضرر المحض ، بل غلبة الضرر علي النفع يقتضي تحريم الشيئ ، فحدثنا الله ان الخمر والميسر مع مافيهما من منافع للناس إلا أن الأثم فيهما أكبر فكانتا حرام
وهذا يرد علي كثير من الشبه والفتن التي يعيش الناس فيها ، فهنا قاعدة كل ما زاد ضرره علي نفعه فحرام ، وليس الحرام هو ما ليس فيه منفعة قط
كثير من الناس إذا وجد فائدة ما في شيئ قد سمع أو علم أنه محرم إلتبس عليه الأمر وأخذ يسأل ويتسائل كيف يكون حرام وهو فيه فائدة كذا وكذا ،
ومن رحمة الله بعبادة ان حدثنا الحديث الشافي الذي لا لبس فيه في أمر قد يخفي ما فيه من فوائد مع العلم بتحريمه
أسمع إلي قوله تعالي : " يسألونك عن الخمر والميسر "
المسلم اليوم لا يري في حرمة الخمر والميسر أي إشكال ولله الحمد ، بل قد يخفي علي كثير من الناس أنه ربما تكون هناك فائدة في الخمر أو الميسر
ولكن الله قال : " قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس ، وإثمهما أكبر من نفعهما "
إذن علة التحريم ليس وجود الضرر المحض ، بل غلبة الضرر علي النفع يقتضي تحريم الشيئ ، فحدثنا الله ان الخمر والميسر مع مافيهما من منافع للناس إلا أن الأثم فيهما أكبر فكانتا حرام
وهذا يرد علي كثير من الشبه والفتن التي يعيش الناس فيها ، فهنا قاعدة كل ما زاد ضرره علي نفعه فحرام ، وليس الحرام هو ما ليس فيه منفعة قط
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات